إنجاز 6.5 ملايين معاملة بالسعودية عبر أبشر خلال 2018

الجمعة 22 فبراير 2019 05:02 ص

كشف مسؤول سعودي أن تطبيق "أبشر"، الذي أثار جدلا مؤخرا، تم استخدامه لإتمام 6.5 ملايين معاملة حكومية خلال عام 2018.

وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، المقدم "بدر القريني"، في تصريحات نشرتها صحف محلية الجمعة، أن التطبيق يقدم 160 خدمة إلكترونیة متنوعة دون الحاجة لمراجعة مكاتب الجوازات، استھدفت ما يزيد على 11 ملیون مستخدم.

ومن بین هذه الخدمات، وفق المصدر ذاته، خدمات الاستعلام، مثل الاستعلام عن ھويات المقیمین ومدة صلاحیاتھا، وكذلك الاستعلام عن حالة التأشیرات الخاصة، وأحقیة الحج، وسجلات السفر، كما لفت إلى خدمة التفويض الإلكتروني التي تمكّن المستفید من تفويض شخص آخر لإنجاز جمیع المعاملات المتعلقة بالجوازات بالنیابة عنه.

وشدد "القريني" على أن المديرية في سباق حمیم مع التقنیة، وسعت لتوفیر كل إجراء يخدم المواطن والمقیم، وطرحه إلكترونیا، ومنھا تطبيق "أبشر".

ومؤخرا استنكرت وزارة الداخلیة السعودية ما وصفته بـ"الحملة المغرضة التي تشكك في غايات نظام أبشر"، معبرة عن رفضھا القاطع لـ"المحاولات الرامیة لتسییس الاستخدام النظامي للأدوات التقنیة التي تمثل حقوقا مشروعة لمستخدمي الوسائل التي تتوفر علیھا الوزارة".

وانتقدت تقارير إعلامية غربية تطبيق "أبشر" السعودي، مؤخرا، قائلة إنه يمكن الرجال من تتبع تحركات النساء الخاضعات لولايتهم؛ فبمجرد أن تقطع سيدة سعودية تذكرة السفر على جوازها تصل رسالة نصية إلى جوال ولي أمرها ليقرر بعد ذلك هل يسمح لها أم لا.

من جانب آخر، أفاد تقرير لهيئة الإذاعة الألمانية الأسبوع الجاري بأن بعض السعوديات اللواتي تمكن من الهرب واللجوء في ألمانيا، استخدمن البرنامج نفسه لتسهيل عملية الفرار، من خلال اختراق التطبيق على هواتف أولياء أمورهن الرجال واستصدار تصريحات تتيح لهن السفر. 

  كلمات مفتاحية

السعودية أبشر إدارة الجوازات خدمات