جزائريون يقاطعون صلاة الجمعة احتجاجا على خطب رافضة للتظاهر

الجمعة 22 فبراير 2019 05:02 ص

قاطع مصلون جزائريون، صلاة الجمعة، احتجاجا على خطب انتقدت المظاهرات الرافضة لترشح رئيس البلاد "عبدالعزيز بوتفليقة" لولاية خامسة.

وأظهر مقطع فيديو متداول مصلين في أحد مساجد الجزائر، وهم يخرجون من المسجد قبل صلاة الجمعة.

وقال ناشطون إن الخطوة التي قام بها بعض المصلين تأتي "احتجاجًا على خطب الجمعة، التي تخدم نظام بوتفليقة وتشوه سمعة المتظاهرين المطالبين بالتغيير السلمي".

وقالت المصادر إن مقاطعة الصلاة احتجاجا على الخطبة حدثت في مساجد 6 محافظات شرقية هي "باتنة" و"عنابة" و"بجاية" و"الجزائر العاصمة" و"سطيف" و"تيزي وزو".

وحرص خطباء المساجد على تحذير الجزائريين من مغبّة الخروج عن خط الحاكم، وأشاروا إلى ما تعانيه كل من سوريا وليبيا من نزيف منذ ثورات "الربيع العربي" قبل ثماني سنوات.

وأمرت وزارة الأوقاف أئمة المساجد بتوحيد خطب الجمعة، وحصرها في الدعوة إلى الحفاظ على المكتسبات الوطنية، وحماية الدولة، والولاء للوطن، وعدم الانسياق وراء نداءات "الفتنة"، حسب تعليمات صادرة عن وزير الشؤون الدينية "محمد عيسى".

وخرجت في العديد من المدن الجزائرية، اليوم، مظاهرات رافضة لترشح "بوتفليقة" لولاية خامسة.

وجاءت المظاهرت رغم التعزيزات الأمنية الكبيرة التي تم نشرها منذ نهار الخميس من أجل منع الاحتجاجات، ورغم حملة الاعتقالات التي شرعت فيها أجهزة الأمن منذ الساعات الأولى للصباح.

وفي 10 فبراير/شباط الجاري، أعلن "بوتفليقة" ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة تلبية "لمناشدات أنصاره"، متعهدا في رسالة للجزائريين بعقد مؤتمر للتوافق على "إصلاحات عميقة" حال فوزه.

وفي ختام اجتماع لها بالعاصمة لبحث الاتفاق على مرشح موحد ينافس "بوتفليقة"، أعلنت قوى معارضة، الأربعاء، "دعمها للاحتجاجات الشعبية السلمية"، محذرة "السلطة من مواجهة المواطنين في ممارسة حقهم الدستوري في التظاهر والتعبير عن رفضهم لاستمرارية الوضع الحالي". 

من جهتها، طالبت "حركة مواطنة" الجزائريين بالخروج إلى الشارع، الأحد المقبل، بالتزامن مع الاحتفالات المزدوجة بذكرى تأسيس المركزية النقابية وتأميم المحروقات.

  كلمات مفتاحية

الجزائر خطبة الجمعة تظاهرات الجزائر بوتفليقة رئاسيات الجزائر 2019