رسميا.. فلسطين تبلغ إسرائيل رفض استلام أموال منقوصة

الجمعة 22 فبراير 2019 06:02 ص

أبلغت السلطة الفلسطينية (إسرائيل) عبر رسالة رسمية رفضها المطلق استلام أموال العائدات الفلسطينية "المقاصة" بعدما قررت (تل أبيب) الخصم منها.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، "حسين الشيخ"، الجمعة، في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر": "تم إبلاغ الطرف الإسرائيلي رفضنا المطلق لقرارات الخصم من المقاصة (عائدات الضرائب)، وأننا نرفض استلام الأموال منقوصة".

وأكد "الشيخ" أن السلطة الفلسطينية ستستمر في دفع مستحقات عوائل الشهداء والأسرى الفلسطينيين، "حتى لو بقي في الخزينة الفلسطينية فلس واحد".

وقرر المجلس الوزاري المصّغر "الكابينت"، الأحد الماضي، تطبيق قرار اقتطاع رواتب الأسرى والشهداء من أموال العائدات "الضرائب"، المحولة لموازنة السلطة الفلسطينية.

وذكرت القناة الإسرائيلية السابعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أصدر تعليمات للأمن، بفحص الأموال المحولة للسلطة الفلسطينية، والبدء بتنفيذ القرار.

ووفقًا للإعلام الإسرائيلي، فإن المبلغ الذي سيتم اقتطاعه يتجاوز 138 مليون دولار، وهو المبلغ الذي تصرفه السلطة الفلسطينية كرواتب للشهداء والأسرى.

والمبلغ المحتجز يمثل قيمة ما دفعته الحكومة الفلسطينية للمحرَّرين وعوائل الأسرى والشهداء خلال العام الماضي، وفق وسائل إعلام عبرية.

وبموجب بروتوكول باريس الاقتصادي الموقع بين فلسطين و(إسرائيل) في 1994 تقوم الأخيرة بجمع الضرائب على البضائع التي تمر عبر معابرها إلى الأراضي الفلسطينية، وتحولها شهريا إلى الحكومة برام الله.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل فلسطين السلطة الفلسطينية عائدات المقاصة فتح

الفلسطينيون يتسلحون بمقاطعة إسرائيل تجاريا ردا على حجز أموالهم