غراهام: ترامب يريد جذب 1000 جندي أوروبي إلى سوريا

الجمعة 22 فبراير 2019 07:02 ص

قال السيناتور الأمريكي "ليندسي غراهام"، الجمعة، إن خطة الرئيس "دونالد ترامب" المتعلقة بالانسحاب من سوريا، والإبقاء على 200 جندي فقط بها كقوات حفظ سلام، تهدف إلى الدفع باتجاه نشر ما يصل إلى 1000 جندي أوروبي هناك.

وأوضح، في حديث لشبكة "فوكس نيوز"، أن الجنود المئتين المتبقين، سيحفزون الحلفاء الأوروبيين على نشر عدد أكبر من القوات.

وأضاف أن "آلاف الأوروبيين قتلوا على أيدي مقاتلين (من تنظيم الدولة الإسلامية) جاؤوا من سوريا إلى أوروبا (..) الآن يقع العبء على أوروبا (..) 80% من العملية يجب أن تكون أوروبية، و20% ربما نحن".

وقال "غرهام"، إنه يتحدث إلى "ترامب"، باستمرار بشأن الانسحاب، وأقنعه بضرورة إقامة منطقة عازلة لحماية القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة من هجوم تركي محتمل، لافتا إلى أنه قال لـ"ترامب": "لا تريد إنهاء حرب وبدء أخرى".

وكان البيت الابيض، قد أعلن في ساعة متأخرة الخميس، أن الجيش الأمريكي سيبقي نحو 200 جندي أمريكي في سوريا في مهمة "لحفظ السلام" لفترة زمنية (لم تحدد زمنها)، وذلك في تراجع لافت عن خطة "ترامب" القاضية بسحب جميع الجنود الذين يتجاوز عددهم ألفين بحلول أبريل/نيسان المقبل.

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قرر "ترامب" سحب قوات بلاده من سوريا بدعوى تحقيق الانتصار على تنظيم "الدولة الإسلامية" لكن دون تحديد جدول زمني.

وقدر مسؤولون أمريكيون أن عملية الانسحاب من سوريا قد تتواصل حتى مارس/آذار أو أبريل/نيسان المقبلين.

  كلمات مفتاحية

ترامب ليندسي غراهام الانسحاب الأمريكي أمريكا جنود أوروبيون

البيت الأبيض يعلن إبقاء 200 جندي بسوريا بعد الانسحاب