وزيرا الدفاع التركي والأمريكي يبحثان أوضاع سوريا

السبت 23 فبراير 2019 08:02 ص

استقبل وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، السبت، نظيره الأمريكي "باتريك شانهان"، وبحث معه التعاون الثنائي في المجال الدفاعي، والقضايا المتعلقة بالملف السوري.

وذكر بيان لوزارة الدفاع التركية، أن اجتماعًا ثنائيًّا، وآخر على مستوى الوفود انعقدا في مقر وزارة الدفاع الأمريكية، بحضور رئيسي هيئتي الأركان في البلدين.

وأوضح البيان، أن "أكار" و"شانهان"، تناولا التعاون الثنائي في المجال الدفاعي والعمليات الجارية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، ومخاوف تركيا إزاء الدعم الأمريكي لتنظيم "ي ب ك/ ب ي د".

وبحسب البيان، فإن "أكار"، تطرق لأهمية التعاون من أجل تحقيق الوحدة السياسية ووحدة التراب في سوريا، وأكد عزم تركيا على مكافحة كل التنظيمات الإرهابية بما فيها "بي كا كا" و"ي ب ك" و"ب ي د" و"الدولة الإسلامية" و"كولن".

وجدد الوزيران، تأكيدهما أهمية الشراكة الاستراتيجية العريقة بين بلديهما، وتعاونهما في إطار حلف "الناتو"، بما في ذلك أفغانستان وكوسوفا والعراق والأنشطة البحرية للحلف.

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قرر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" سحب قوات بلاده من سوريا بدعوى تحقيق الانتصار على تنظيم "الدولة الإسلامية" لكن دون تحديد جدول زمني.

والخميس الماضي، قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة ستترك "مجموعة صغيرة لحفظ السلام" من 200 جندي أمريكي في سوريا، لفترة من الوقت بعد انسحابها، قبل أن يعلن مسؤول بالبيت الأبيض أن 200 جندي آخر سيبقون بقاعدة التنف العراقية.

وقدر مسؤولون أمريكيون أن عملية الانسحاب من سوريا قد تتواصل حتى مارس/آذار أو أبريل/نيسان المقبلين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خلوصي أكار باتريك شانهان تعاون دفاعي سوريا البيت الأبيض الانسحاب من سوريا