السعودية تكتشف تسربا إشعاعيا في 5 مستشفيات خلال 2019

السبت 23 فبراير 2019 09:02 ص

رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، مخالفات تسرب إشعاعي داخل غرف الأشعة في خمسة مستشفيات، دون ذكر أسمائها، خلال عام 2019 ؛ بسبب خلل في تدريع الغرف ما يسمح بتسرب الأشعة إلى خارج الغرفة أو إلى غرف التحكم الخاصة بها ما يشكل خطرا على المرضى والعاملين والموجودين هناك.

وأكد المدير التنفيذي للتواصل والتوعية في الهيئة "عبدالرحمن السلطان"، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن "الهيئة" أوقفت العمل على الأجهزة التي اكتشفت بها التسرب الإشعاعي، وجرت المتابعة مع المنشآت لإعداد خطة تصحيحية وتلافي المخالفات.

كما أعادت 3 منشآت تدريع الأجزاء المتأثرة من الغرفة بشكل كامل، ثم أجريت اختبارات المسح الإشعاعي مرة أخرى، وأثبتت نتائجها مأمونية الغرف للاستخدام وعدم وجود أية قراءات إشعاعية أعلى من المعدل الطبيعي.

وقال "السلطان" إن "الهيئة" لا تزال تتابع مع المنشأتين المتبقيتين الخطة التصحيحية الخاصة بهما لضمان مأمونية الأشعة قبل السماح لهما باستخدام الأجهزة.

وأضاف أن "الهيئة" رصدت فشل نتائج اختبارات الجودة النوعية لأجهزة الأشعة في 9 مستشفيات مختلفة ما يؤثر على جودة وكفاءة عمل هذه الأجهزة وعدم عمل هذه الاختبارات في 3 مستشفيات أخرى.

وتابع مختصو الهيئة إصلاح الخلل في تلك الأجهزة مع المنشآت وإعادة إجراء الاختبارات مرة أخرى، ونجحت الأجهزة الخاصة بخمسة مستشفيات في تجاوز الاختبارات وإثبات كفاءتها للعمل بينما لا تزال المتابعة جارية مع الأربعة مستشفيات المتبقية.

ولم يذكر المسؤول المدة التي تسربت خلالها تلك الإشعاعات أو عن حجم الأضرار التي من المتوقع أن تلحق الذين تعرضوا لها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تسرب إشعاعي أشعة خطر صحة جسم