إحالة أوراق راهبين مصريين للمفتي بتهمة قتل رئيس دير عمدا

السبت 23 فبراير 2019 10:02 ص

أحالت محكمة مصرية السبت، أوراق راهبين إلى مفتي الجمهورية لاتهامهما بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد لرئيس دير "أبو مقار" الراهب "إبيفانيوس المقاري" بوادي النطرون.

وأمرت المحكمة بإحالة الراهبين "إشعياء المقاري" واسمه الحقيقي "وائل سعد تواضروس"، و"فلتاؤس المقاري" واسمه الحقيقي "ريمون رسمي منصور" محبوسين، إلى المفتي تمهيدا لإعدامهما والنطق بالحكم بجلسة 24 أبريل/نيسان المقبل.

وكشفت تحقيقات النيابة عن ارتكاب الراهب المجرد من رتبته الكنسية والمطرود من الكنيسة "إشعياء" جريمة قتل رئيس دير "أبو مقار" الذي عثر على جثته داخل الدير أمام القلاية الخاصة به، بينما ساعده صديقه الراهب "فلتاؤوس المقاري" المتهم الثاني في الجريمة.

وفي 29 يوليو/تموز الماضي، عثر الرهبان على الأسقف "إبيفانيوس" مقتولا داخل دير "أبومقار" الذي يرأسه، وذلك وسط تنامي الخلافات بين رهبان الدير.

وعقب مقتل رئيس الدير بأيام اتخذت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية 12 قرارا لضبط حياة الرهبانية داخل الأديرة، من بينها وقف قبول رهبان لمدة عام، وحظر الظهور الإعلامي وإغلاق صفحات التواصل الاجتماعي بالنسبة للرهبان.

وتلا ذلك، وبالتحديد في 5 أغسطس/آب الجاري، تجريد الراهب بالدير ذاته، "أشعياء المقاري"، وهو من أصدقاء "فلتاؤس"، من الرهبنة وطرده من الدير.

وبعدها بيوم، أقدم الراهبان بالدير "إشعياء" و"فلتاؤس" على محاولتي انتحار، وبينما نجا الأول بإصابات طفيفة، فإن الآخر جرى نقله للمستشفى.

وكان "إبيفانيوس" من تلاميذ الراهب الراحل "متى المسكين"، بينما "أشعياء" و"فلتاؤس" من أبناء البابا الراحل "شنودة الثالث"، وتفاقمت الخلافات بين المدرستين عن نطاق واسع.

  كلمات مفتاحية

مصر محكمة مصرية الكنيسة الأرثوذكسية تواضروس الثاني الرهبنة الأنبا إبيفانيوس رئيس دير أبو مقار إشعياء فلتئوس