إيران تكشف عن صاروخين كروز باسم قادر وقدير

السبت 23 فبراير 2019 10:02 ص

كشفت إيران، السبت، عن صاروخين "كروز" جديدين، أطلقت عليهما اسم "قادر" و"قدير" خلال المناورات التي تجريها في منطقة بحر عُمان، والتي حملت اسم "مناورات الولاية".

ووفقا لوكالة "تسنيم" للأنباء (رسمية)، فإن صاروخ "قادر" يمكنه إصابة أهداف على بُعد 250 كم، في حين يصل مدى صواريخ "قدير" إلى 300 كم، لافتة إلى أن هذه الفئة من الصواريخ "مؤهلة للإطلاق من سفن ومدمرات ومنظومات ساحلية، فضلاً عن تمتعها بالقدرة على الاستهداف من الجو".

وتجري إيران مناورات الولاية منذ الجمعة، وتستمر ثلاث أيام في مضيق هرمز وسواحل مكران وبحر عمان وشمال المحيط الهندي.

من جابنه، قال قائد سلاح البحر بالجيش الإيراني الأدميرال "حسين خانزادي"، إن "المناورات تتضمن أربع مراحل، في المرحلة الأولي من المناورات، تقوم القطع البحرية فوق السطح والغواصات والمروحيات وكافة المعدات والاسلحة بالاستعراض العسكري للاستعداد للانتشار في المرحلة الثانية".

وأضاف: "في الخطوة الثانية، ومن أجل التدريب على حرب بحرية حقيقية، تعمل جزء من القوات كعدو افتراضي، وقال إن جزء كبير من هذا التمرين يخصص لاستعادة المناطق الساحلية المحتلة من قبل العدو الفرضي، وتنفيذ عمليات في البحر والبر لمنع تسلل أي تهديد لسواحل الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وتابع: "الخطوة الأخرى من المناورات تشمل استعراض القوة، حيث تقوم كل القطع البحرية بما فيها البارجات والفرقاطات والغواصات والمروحيات وطائرات الاستطلاع والمراقبة، بإطلاق الصواريخ والطوربيدات وأيضا الأسلحة الخفيفة والثقيلة".

ولفت إلى أنه "سيتم خلال هذه المناورات، وللمرة الأولى إطلاق الصواريخ من الغواصات وإجراء تمارين لطائرات بدون طيار وقصف الأهداف من الجو".

وتسعى إيران لتعزيز موقعها العسكري والاقتصادي في المنطقة في مواجهة العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران صاروخ كروز مناورات مناورة الولاية قادر قدير صواريخ

إيران تختبر صاروخا جديدا يصل مداه إلى ألف كيلومتر