بطلة مصر في الكاراتيه تكشف سر معاناتها بسبب ساندويتش

السبت 23 فبراير 2019 01:02 ص

أكدت لاعبة المنتخب المصري للكاراتيه، "رضوى عرفة"، أن سبب تعرضها لعقوبة الإيقاف هو ساندويتش تناولته بأحد المطاعم، اكتشفت لاحقاً أنها تقدم وجبات من اللحوم المستوردة.

وأوضحت "رضوى" في حديثها مع موقع "سوبر كورة" المصري: "في شهر أغسطس/آب عام 2015 وبعد تحقيقي للمركز الأول بالبطولة العربية وخلال المعسكر الذي أقيم استعدادا للمشاركة في بطولة دورة الألعاب الإفريقية قامت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات بإجراء اختبارات تحاليل للاعبين والتي تجرى بشكل دوري من أجل الاطمئنان على عدم تعاطي اللاعبين المنشطات".

وأضافت: "بعد العودة من البطولة وقبل السفر إلى بطولة دورة العاب البحر المتوسط وفوجئت بإبلاغي بأن نتيجة التحاليل إيجابية ووجود مادة الروكتوبمين وهو مادة هرمونية مخلقة تتواجد في اللحوم المستوردة ويتم حقن الأبقار بها من أجل زيادة أوزانها وهي محظورة وفقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 1522 لسنة 2005 ".

وتابعت: "وفي اليوم التالي قمت بالتوجه إلى وزارة الشباب والرياضة لإجراء تحقيق معي وصدر قرار بإيقافي بشكل مؤقت في 21 سبتمبر/أيلول 2015، وبعد استكمال إجراءات التحقيق قامت المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات "WADA" بتوقيع عقوبة بالإيقاف لمدة سنتين تنتهي في 21 سبتمبر/أيلول 2017".

وعن أسباب رفع مدة الإيقاف إلى 4 سنوات، قالت "رضوى": "بعد أن تقدمت باستئناف إلى المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات وقدمت ما يثبت أن مادة الروكتوبمين متواجدة في اللحوم المستوردة من الخارج، وأنه لا يوجد سوء نية أو تعمد تعاطي أي مواد منشطة قامت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات بتخفيض عقوبة الإيقاف إلى 6 أشهر وبعد عودتي إلى التدريبات قامت المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات (WADA) برفع قضية في المحكمة الدولية الرياضية ضدي وضد المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات بداعي مخالفة القوانين واللوائح".

وتابعت: "طالبت اللجنة بتغليظ العقوبة، وفى يناير/كانون الثاني 2017 جاء الحكم النهائي بإيقافي 4 سنوات من تاريخ الإيقاف المؤقت وبمرور الوقت اكتشفت أنني وقعت ضحية خطأ إداري حيث أنه كان يفترض بالمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات إخطار المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات (WADA) بقرار تخفيض الإيقاف إلى 6 أشهر متضمناً حيثيات القرار ولكن ذلك لم يحدث".

وأكملت: "لم يقم الاتحاد المصري للكاراتيه باتخاذ أي إجراءات لمساندتي بل قام رئيس الاتحاد السابق أيمن عبدالحميد بالتصريح لوسائل الإعلام بأن الاتحاد لديه 85 بطل عالم ولسنا في حاجة إلى رضوى عرفة".

وعن إمكانية حصولها على جنسية دولة أخرى غير مصر، قالت: "بالفعل تلقيت عرضا للتجنيس من دولة جورجيا، ولكنى رفضت وشاركت مع المنتخب الجورجي في معسكر تدريبي فقط، ولا صحة لما تردد عن أنني بصدد إنهاء إجراءات اللعب باسم دولة جورجيا".

وعن اقتراب موعد رفع الإيقاف عنها قالت "رضوى": "لم أتوقف عن التمرين.. منذ إيقافي أجري تمريناتي مع مدرب كاراتيه بشكل شخصي بخلاف التدريب بأحد أكبر مراكز اللياقة البدنية بمصر وأستعد بشكل قوى جداً لبطولة العالم من أجل التأهل لدورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو 2020".

وبدأت "رضوى" ممارسة اللعبة منذ سن الرابعة بنادي الشرطة، وحصلت على المركز الأول على مستوى محافظة القاهرة طول 10 سنوات حتى سن الـ18، ثم المركز الأول على مستوى الجمهورية، حتى لعبت لمنتخب مصر عام 2011 بعد أن حصدت المركز الأول في تصفيات المنتخب من 2011 حتى 2015، في مراحل الناشئين والشباب والمنتخب الأول.

وحصلت على العديد من البطولات القارية والعالمية كالمركز الأول في بطولات إيطاليا واسكتلندا وكأس العالم باليونان وتركيا، فيما حصلت على المركز السابع في بطولة العالم بماليزيا.

وخلال تواجدها في منتخب الشباب حصلت على المركز الأول في كل من بطولة العالم وبطولة البحر المتوسط في نسخة عام 2013 والمركز الخامس ببطولة العالم في إسبانيا، وفى 2014 حققت المركز الأول بدورة الألعاب الأفريقية للشباب في بوتسوانا والمركز الأول بالبطولة العربية تحت 21 سنة عام 2015 ثم المركز الثالث بدورة الألعاب الأفريقية بإجمالي 13 ميدالية ذهبية وفضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رضوى عرفة الكاراتيه مصر مكافحة المنشطات إيقاف تدريبات