الملك سلمان: ما حققه السيسي بمصر فخر لنا جميعا

السبت 23 فبراير 2019 08:02 ص

أشاد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بالرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، مؤكدا أن ما تحقق في مصر بعهده "هو محل فخر لنا جميعا".

جاء ذلك في تصريحات أدلي بها العاهل السعودي على هامش استقباله رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، بمقر إقامة الأول بمدينة شرم الشيخ، مساء السبت.

وأعرب الملك "سلمان" عن سعادته بزيارة مصر التي تربطه بها ذكريات طبية من وقت طويل، قائلا إن مصر هي بلده الثاني.

ويزور الملك "سلمان" مصر لحضور أول قمة مشتركة لقادة الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والتي تنعقد في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر، الأحد، وتستمر ليومين.

وستعقد القمة بحضور أكثر من 20 رئيسا وزعيما أوروبيا بينهم المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" ورئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي".

لكن الكثيرين منهم لم يؤكدوا حضورهم إلا بعد أن اتضح أن القمة ستعقد دون حضور الرئيس السوداني "عمر البشير" وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

وتعرض ولي العهد السعودي، وهو الحاكم الفعلي للمملكة، لعزلة دولية منذ مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وهناك مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بحق "البشير" فيما يواجه احتجاجات في بلادة قتل خلالها العشرات.

وينظر للقمة التي تجمع قادة جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، في مدينة شرم الشيخ، باعتبارها فرصة سانحة لـ"السيسي" لتبييض سجله الحقوقي وتثبيت سلطته.

وتأتي القمة، بعد أيام قليلة من إعدام 9 معارضين مصريين، بدعوى تورطهم في اغتيال النائب العام السابق "هشام بركات"، رغم الإدانات الحقوقية الدولية بالمحاكمات التي وصفوها بانها تفتقر العدالة والنزاهة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان بن عبدالعزيز عبدالفتاح السيسي قمة الجامعة العربية الاتحاد الأوروبي جمال خاشقجي عمر البشير