أردوغان: أي منطقة آمنة بسوريا ستكون تحت سيطرتنا

الأحد 24 فبراير 2019 01:02 ص

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، عزم بلاده السيطرة على أية منطقة آمنة تقام على الحدود السورية التركية.

وقال "أردوغان"، خلال مقابلة تليفزيونية مع "سي إن إن تورك": "إن كان لابد من إقامة منطقة آمنة على حدودنا.. إذن ينبغي أن تكون تحت سيطرتنا لأنها حدودنا".

وأضاف الرئيس التركي أنه أجرى مباحثات هاتفية إيجابية مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حول الشأن السوري، مؤكدا أن العلاقات مع "ترامب" بشأن سوريا جيدة، وأن هذا يسهل حل الكثير من المشاكل.

والجمعة، قال البيت الأبيض، في بيان، إن "ترامب" و"أردوغان" اتفقا خلال اتصال هاتفي، الجمعة، على مواصلة الحوار والتنسيق بشأن إنشاء المنطقة الآمنة في الشمال السوري. 

وتابع قائلا إنه تلقى دعوة من "ترامب" لزيارة واشنطن، كما أنه وجه دعوة مماثلة للرئيس الأمريكي لزيارة أنقرة.

وجاءت تصريحات "أردوغان" بعد إعلان مسؤول بالإدارة الأمريكية، الجمعة، أن واشنطن ستبقي على نحو 400 فرد من قواتها في سوريا، في تراجع من جانب الرئيس "دونالد ترامب" قد يمهد الطريق أمام حلفاء الولايات المتحدة للإبقاء على قوات هناك.

والشهر الجاري، اتفقت تركيا والولايات المتحدة على عدد من المبادئ المتعلقة بإقامة "منطقة أمنية" شمال شرقي سوريا، بعد الانسحاب الأمريكي منها، وسط تمسك واشنطن بقاعدة التنف للحد من نفوذ إيران.

وسبق أن طلبتْ واشنطن من دول أوروبية المساهمة في دعم هذه المنطقة؛ الأمر الذي بحثه المبعوث الأمريكي "جيمس جيفري"، في باريس بداية الشهر الجاري، فيما طلبت دول أوروبية توضيحات حول الموقف النهائي لواشنطن.

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا سوريا دونالد ترامب منطقة آمنة

أردوغان وترامب يتفقان على مواصلة التنسيق بشأن المنطقة الآمنة