صحف الخليج تبرز تطبيعا بالخليج وتتساءل: من أمر بقتل خاشقجي؟

الأحد 24 فبراير 2019 05:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، ما ذكرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، من أن كثير من الدول العربية تطبع سرا مع (إسرائيل)، وعلى رأسها دول السعودية والإمارات والبحرين، لكن هذه الدول لا ترغب في الإعلان المباشر عن تلك العلاقات.

ونقلت الصحف، فتح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، النار على ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، على خلفية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، حين قال: "إن لم يكن ولي العهد يعلم بما جرى في القنصلية السعودية بإسطنبول، فمن يعرف إذن؟"، مؤكدا أن من أعطى أوامر تنفيذ الجريمة معروف.

واهتمت الصحف، بانطلاق تمرين "درع الجزيرة المشترك العاشر"، الذي تشارك فيه القوات المسلحة والقطاعات الأمنية السعودية، بالإضافة إلى قوات دول مجلس التعاون الخليجي ممثلة بالقوات البرية والبحرية والجوية.

ولفتت الصحف، إلى مطالبة اللجنة القطرية لحقوق الإنسان، البرلمان الأوروبي بالتقصّي عن مصير ثلاثة مواطنين "مختفين قسريا" في السعودية، منذ بدء الأزمة الخليجية في منتصف عام 2017.

توقعت الصحف، الإعلان عن ثلاثة كيانات مالية مصرفية جديدة في دول الخليج بالنصف الأول من العام الجاري، بأصول مجتمعة تقدر بنحو 283.2 مليار دولار، بعد اكتمال خطوات الاندماج بين مصارف خليجية في ثلاث دول مختلفة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمرا ملكيّا بتعيين الأميرة "ريما بنت بندر بن سلطان"، سفيرة للمملكة لدى الولايات المتحدة، خلفا لنجله الأمير "خالد بن سلمان". (الرياض)

أصدر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمرا ملكيّا، بتعيين نجله الأمير "خالد بن سلمان"، نائبا لوزير الدفاع بمرتبة وزير. (الحياة)

أمر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بصرف راتب شهر، مكافأة للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للسعودية. (الشرق الأوسط)

فتح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، النار على ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، على خلفية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، حين قال: "إن لم يكن ولي العهد يعلم بما جرى في القنصلية السعودية بإسطنبول، فمن يعرف إذن؟"، مؤكدا أن من أعطى أوامر تنفيذ الجريمة معروف. (الشرق)

وصل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، إلى مصر على رأس وفد لحضور القمة التي تعقد بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، الأحد، في مدينة شرم الشيخ، قبل أن يشيد بالرئيس "عبدالفتاح السيسي"، مؤكدا أن ما تحقق في مصر بعهده "هو محل فخر لنا جميعا". (عكاظ)

أكدت السعودية ومصر، تعميق التعاون بين البلدين في مواجهة الإرهاب خلال قمة جمعت خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز" والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، عشية القمة العربية - الأوروبية التي تنطلق الأحد في شرم الشيخ. (الشرق الأوسط)

انطلق في مصر، مجلس الأعمال السعودي المصري، بحضور وزراء من المجموعة الاقتصادية في الجانبين، وبمشاركة 60 رجل أعمال سعوديا. (الرياض)

قالت شقيقتان سعوديتان، عالقتان في هونغ كونع، إن الاعتداءات الجسدية الحادة التي تعرضتا لها من قبل أفراد عائلتهما الذكور، دفعتهما إلى الفرار من المملكة، التي يشعرون بالخوف في الوقت الراهن من إمكانية إعادتهما إليها بشكل قسري. (العرب)

عادت السوق العقارية المحلية، إلى تسجيل انخفاض في إجمالي قيمة صفقاتها الأسبوعية، لتنهي نشاطها خلال الأسبوع الماضي على انخفاض بلغت نسبته 7.0%. (الاقتصادية)

حددت لجنة الاستقدام بالغرف التجارية السعودية ضوابط واشتراطات جديدة، لاستقدام العاملات المنزلية من إثيوبيا، أبرزها الكشف الطبي والنفسي بالمستشفیات المعتمدة، وخلو سجلها الأمني من أي قضایا جنائیة. (المدينة)

الإمارات

كشف أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران "علي شمخاني"، عن وجود اتصالات بين بلاده والإمارات من خلال رسائل لحكام إماراتيين تتحدث عن تصحيح العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن موقف نظام أبوظبي تجاه بلاده لا ينسجم مع الموقف السعودي. (الشرق)

وقعّ المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، مذكرة تعاون وتفاهم مع مجلس النواب الأردني، لتعزيز التشاور والتنسيق، في ظل تأكيد مشترك على تبنّي موقف عربي موحّد يخدم المصالح العربية. (البيان)

أجرت جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية "الموصياد"، سلسلة لقاءات مع رجال أعمال إماراتيين في مدينة دبي، لبحث الاستثمارات التركية في المدينة الإماراتية. (الاتحاد)

أعلن صندوق "معالجة الديون المتعثرة" في الإمارات، إعفاء 3310 مواطنين من مديونياتهم، بقيمة إجمالية تبلغ 361 مليون درهم، وذلك بالتعاون مع 13 بنكا وطنيا. (الإمارات اليوم)

قطر

كشفت مصادر مطلعة، عن عدم مشاركة أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، في قمة الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، التي تنطلق في مصر الأحد، بسبب خرق القاهرة للبروتوكول في توجيه الدعوة إليه لحضور هذه القمة. (العرب)

استقبل الرئيس السوداني "عمر البشير"، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد العطية"، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين وفي مقدمتها المجالات الدفاعية والعسكرية. (الوطن)

اختتمت القوات المسلحة القطرية، مشاركتها في التمرين البري الشتوي التركي المشترك، والذي أقيم بمدينة قارص التركية. (العرب)

كشف الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للأقمار الصناعية "سهيل سات"، "علي بن أحمد الكواري"، أن الشركة بصدد تقديم مقترح مشروع "سهيل 3"، الذي سيضمن تغطية احتياجات الدولة في الاتصالات ذات النطاق العريض. (الراية)

كشفت قطر، عن تعيين سفير جديد لها في العاصمة العراقية بغداد، سيباشر مهامه خلال خلال أسابيع. (الوطن)

بلغ إجمالي قيمة الصادرات القطرية غير النفطية خلال يناير/كانون الثاني الماضي، حوالي 1.6 مليارات ريال، مقارنة بما قيمته 2.1 مليار ريال خلال نفس الشهر من العام السابق. (الراية)

حسم نادي السد "كلاسيكو قطر"، برباعية نظيفة في مرمى الريان، خلال المباراة التي أقيمت مساء السبت، في ختام الأسبوع الـ17 من الدوري القطري. (الرشق)

الكويت

يتجه أمير الكويت "صباح الأحمد الجابر الصباح"، الأحد، إلى مصر، لترؤس وفد بلاده في القمة العربية الأوروبية الأولى، التي ستعقد في مدينة شرم الشيخ. (الجريدة)

أكد السفير الأمريكي "لورانس سيلفرمان"، أن زيارة وزير خارجية بلاده "مايك بومبيو"، إلى الكويت في النصف الأول من مارس/آذار المقبل، تأتي لعقد الحوار الاستراتيجي الثالث، الذي كان مقررا في يناير/كانون الثاني الماضي، قبل أن يتأجل. (الراي)

كلف مجلس الوزراء الكويتي نائب رئيس المجلس وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء "أنس الصالح"، بالتنسيق مع رؤساء اللجان البرلمانية، والتي منها لجنة الميزانيات البرلمانية حول مشاريع القوانين ذات الأولوية بعد العطلة. (الأنباء)

البحرين

قال العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، عقب وصوله مصر لحضور القمة العربية الأوروبية الأولى، إن بلاده تفخر بالعلاقة بين القاهرة والمنامة، لافتا إلى أن لقاءه بالرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، سيبحث فيه السبل الكفيلة لضمان مستقبل أكثر أمنا ورخاء لدولنا وشعوبنا. (أخبار الخليج)

قال محافظ مصرف البحرين المركزي "رشيد المعراج"، إن احتياطي النقد الأجنبي لدى المصرف المركزي يفي باحتياجات البحرين، مقللا من شأن التقارير التي تتناول نقصا في الاحتياطي الأجنبي في المملكة. (البلاد)

كشفت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار في البحرين الشيخة "مي بنت محمد آل خليفة"، أن قيمة الاستثمار في الثقافة بلغت 43 مليون دينار من الداعمين للثقافة، مبينة أن العمل الفعلي على أرض الواقع يتجاوز الميزانية الرسمية المخصصة للهيئة. (الوطن)

عمان

ارتفع عدد المنشآت النشطة المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان، حتى يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 16676 منشأة، في خطوة أرجعتها السلطات إلى زيادة توجه الشباب لفتح مشاريع خاصة. (الرؤية)

بلغ إجمالي إنتاج سلطنة عمان من الكهرباء، حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2018 نحو 35 ألفا و388 جيجا واط في الساعة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن كثيرا من الدول العربية تطبع سرا مع إسرائيل، وعلى رأسها دول السعودية والإمارات والبحرين، لكن هذه الدول لا ترغب في الإعلان المباشر عن تلك العلاقات. (الشرق)

انطلق تمرين "درع الجزيرة المشترك العاشر"، الذي تشارك فيه القوات المسلحة والقطاعات الأمنية السعودية، بالإضافة إلى قوات دول مجلس التعاون الخليجي ممثلة بالقوات البرية والبحرية والجوية. (الشرق الأوسط)

طالبت اللجنة القطرية لحقوق الإنسان، البرلمان الأوروبي بالتقصّي عن مصير ثلاثة مواطنين "مختفين قسريا" في السعودية، منذ بدء الأزمة الخليجية في منتصف عام 2017. (الشرق)

توقع أمين عام اتحاد المصارف العربية "وسام فتوح"، الإعلان عن ثلاثة كيانات مالية مصرفية جديدة في دول الخليج بالنصف الأول من العام الجاري، بأصول مجتمعة تقدر بنحو 283.2 مليار دولار، بعد اكتمال خطوات الاندماج بين مصارف خليجية في ثلاث دول مختلفة. (الاقتصادية)

استضافت العاصمة العمانية مسقط، أعمال الملتقى الاقتصادي العماني الإماراتي، لبحث مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية التي تطرحها السلطنة ضمن عدد من القطاعات الاقتصادية الحيوية. (الاتحاد)

كشفت شركة "آي دي سي" للأبحاث، انخفاض شحنات الهواتف الذكية إلى منطقة الخليج العربي، بنسبة 9.4% على أساس سنوي في 2018، لتصل إلى 23.6 ملايين هاتف ذكي، وهو أدنى مستوى يسجل منذ عام 2013، متوقعة ألا يحدث انتعاش كبير في هذا المجال خلال العام الحالي. (القبس)

تلقت الحكومة اليمنية، وعودا من الأمم المتحدة، بالتحقق من إجراءات المرحلة الأولى في اتفاق الحديدة، والذي ينص على الانسحاب الكامل من ميناءي "الصليف" و"رأس عيسى"، قبل الانتقال للمرحلة الثانية من الخطة الجديدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

هاجم عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الفلسطينية، "حسين الشيخ"، حركة "حماس"، بشكل غير مسبوق، وهددها باتخاذ "قرارات وإجراءات حول مستقبل وجود الحركة على الساحة الفلسطينية". (الشرق الأوسط)

تلتئم قمة عربية أوروبية، الأحد، لأول مرة في مصر لبحث ملفات مشتركة أبرزها مرتبط بقضايا المنطقة والأمن والإرهاب والهجرة غير النظامية. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن بلاده تعتزم السيطرة على أية منطقة آمنة تقام على الحدود السورية التركية، مضيفا: "إن كان لابد من إقامة منطقة آمنة على حدودنا.. إذن ينبغي أن تكون تحت سيطرتنا لأنها حدودنا". (الحياة)

أصدر الرئيس السوداني "عمر البشير"، مرسوما جمهوريا بتعيين الفريق أول ركن "عوض محمد أحمد بن عوف" نائبا أول لرئيس الجمهورية إضافة لمنصبه وزيرا للدفاع، وتعيين "محمد طاهر إيلا"، رئيسا لمجلس الوزراء القومي خلفا لـ"معتز موسى". (الشرق الأوسط)

أعلنت الشرطة الجزائرية توقيف 41 شخصا من بين آلاف المتظاهرين الذين شاركوا في احتجاجات الجمعة ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة في الانتخابات المقررة في 18 أبريل/نيسان المقبل. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

تطبيع خاشقجي القمة العربية الأوروبية درع الجزيرة الحصار الخليج صحف