بقطار الحرب.. كيم جونغ أون يتوجه إلى فيتنام لحضور قمة ترامب

الأحد 24 فبراير 2019 06:02 ص

غادر الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ أون" بالقطار المسمى في أوروبا بـ"قطار الحرب"، متجها إلى فيتنام لحضور القمة الثانية مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، إن "كيم غادر محطة بيونغ يانغ للسكك الحديدية يوم السبت ونشرت له صورة وهو يلوح من عربة قطار".

وكان موقع "إن كيه نيوز" الإخباري الناطق باللغة الإنجليزية ومقره سول، ذكر في وقت سابق أن قطار كيم المدرع عبر جسر (يالو فريندشيب) متجها إلى الصين يوم السبت.

ومن المقرر أن يعقد "ترامب" و"كيم" قمة ثانية في هانوي يومي 27 و 28 فبراير/شباط، حيث يتوقع أن يتفاوض الجانبان على نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

ويتكون القطار من 21 عربة مدهونة باللون الأخضر القاتم، ونوافذه معتمة بهدف الحفاظ على هوية ركابه سرية.

ويحتوي القطار على مقاعد فخمة وألواح خشبية داكنة وإمدادات وفيرة من الكحول، كما أنه يتضمن غرفة اجتماعات بيضاء كبيرة، ويتألف من نحو 21 عربة مدرعة، مع قطارين منفصلين يسيران أمامه وخلفه لتأمينه، وجميع عربات القطار مضادة للرصاص والمتفجرات.

ولا تتوافر أية معلومات عن القطار، سوى تلك التي جاءت في بعض التقارير الاستخباراتية، وأحاديث بعض المسؤولين الذين سمح لهم بالسفر على متن القطار.

وتؤكد التقارير أنه منذ عهد والد الزعيم الحالي "كيم جونغ إيل"، في كل مرة يسافر فيها الرئيس يكون هناك قطار أمني متقدم، وقطار يحمل الزعيم، وقطار ثالث يحمل الحراس الشخصيين وإمدادات إضافية.

وجميع عربات القطار مضادة للرصاص والمتفجرات، ما يجعلها أثقل بكثير من المتوسط، ما يجعل سرعة القطار القصوى 40 كيلومترا في الساعة.

وقد ورث "كيم" هذا القطار عن والده، الذي أشيع عنه أنه كان يكره الطيران واستعمل القطار للسفر إلى الدول الأخرى، ولكن القطار في ذلك الوقت كان يتكون من 90 عربة.

وظهر في لقطات فيديو قديمة من رحلات "كيم" الأب، الزعيم في عربة مفروشة بمقاعد فاخرة، وأمامه فنانون يقدمون عروضا وهم يرتدون بذلات رسمية وأثواب السهرات.

وكشف "كونستانتين بوليكوفسكي"، وهو مسؤول روسي سافر مع الزعيم الأب في عام 2011، أنه على متن القطار يمكنك تناول أي طبق من المطبخ الروسي أو الصيني أو الكوري أو الياباني أو الفرنسي.

وأضاف "بوليكوفسكي"، أن "كيم" كان يحرص على تواجد الكركند الحي وغيرها من الأطعمة الشهية الطازجة داخل القطار، بجانب أفخر أنواع النبيذ الفرنسي وأغلاها.

  كلمات مفتاحية

كيم جونغ أون ترامب كوريا الشمالية

رسالة من زعيم كوريا الشمالية إلى ترامب بشأن المحادثات النووية

كيم جونج أون يعلن نهاية وقف التجارب النووية لكوريا الشمالية