قطر تكشف عن تعاون عسكري مع السودان بجانب المشروعات التنموية

الأحد 24 فبراير 2019 07:02 ص

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، عن وجود تعاون عسكري بين بلاده والسودان إلى جانب تعاون مشترك في المشروعات التنموية.

جاء ذلك عقب لقاء بين "العطية" والرئيس السوداني "عمر البشير" في بيت الضيافة بالعاصمة الخرطوم.

وقال "العطية": "أطلعنا الرئيس البشير على واقع العلاقات المتعلقة بالتعاون في مجال الدفاع والمشروعات التنموية بين البلدين".

وأضاف: "أيضا تحدثنا عن الدعم المستمر لاتفاقية دارفور وإمكانية تسريع الإجراءات المتبقية في هذا المجال".

ومساء الجمعة، وصل "العطية" إلى الخرطوم كمبعوث من أمير دولة قطر الشيخ "تميم  بن حمد آل ثاني"، لتنشيط عملية إعادة المفاوضات بين الحكومة والحركات المسلحة الدارفورية التي كانت من المفترض أن تجرى بالعاصمة القطرية الدوحة في منتصف يناير/كانون الثاني، لكنها تأجلت بسبب الأحداث الأخيرة التي جرت في البلاد.

وقامت قطر بوساطة في الصراع العسكري بين الحكومة والحركات المسلحة الدارفورية بغرب السودان، واستطاعت جمع الحكومة وبعض الحركات المسلحة لتوقيع اتفاقية في الدوحة لسلام دارفور عام 2011.

وتشهد العلاقات القطرية السودانية تطورا ملحوظا، وزيارات متبادلة بين المسؤولين في البلدين.

يشار إلى أن الخرطوم رفضت الضغوط السعودية والإماراتية لضم السودان إلى دول الحصار، عقب اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران 2017.

وسبق أن أعلن السودان دعمه لجهود الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، على خلفية قيام 4 دول عربية (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر)، بمقاطعة قطر؛ بدعوى "دعم الإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة مرارا.

وتستثمر قطر بما قيمته 1.5 مليار دولار في السودان، عبر 40 مشروعا زراعيا وسياحيا وعقاريا، وفقا لبيانات سودانية رسمية.

وقطر الدولة الوحيدة التي أوفت بتعهداتها في مؤتمر المانحين الذي عقد في الدوحة عام 2013، وقضى بجمع مبلغ 4.5 مليار دولار لإعمار إقليم دارفور، غربي السودان.

  كلمات مفتاحية

قطر السودان العلاقات القطرية السودانية

وزير الخارجية القطري ونظيره السوداني يبحثان تعزيز العلاقات