ملف مختطفي كتائب القسام على رأس مباحثات هنية بالقاهرة

الأحد 24 فبراير 2019 08:02 ص

كشفت مصادر مقربة من حركة "حماس" أن ملف المختطفين الأربعة من عناصر "كتائب القسام" من أبرز مواضيع المباحثات التي يجريها رئيس المكتب السياسي للحركة "إسماعيل هنية" خلال زيارته إلى القاهرة المتواصلة منذ الثالث من فبراير/شباط الجاري.

وكان "مجهولون" قد اختطفوا 4 من عناصر "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لـ"حماس"، كانوا في طريقهم من معبر رفح إلى مطار القاهرة الدولي في باص "الترحيلات" الأمني، في 19 أغسطس/آب 2015، ولم تعترف القاهرة باختطافهم، إلا أنها أعطت أخيرا إشارات على وجودهم لديها.

ونقل موقع "العربي الجديد" عن المصادر أنّ "هنية" استطاع فتح الملف بعد "مماطلة" مصرية لسنوات، ويُجري حاليا مباحثات مع مسؤولي جهاز المخابرات المصرية من أجل ضمان الإفراج عن المختطفين الأربعة.

وحصل "هنية" على وعود مصرية جدية بالإفراج عن المختطفين الأربعة في وقت قريب، وقدّم وعدا بعدم خروجهم في وسائل الإعلام للحديث عما جرى معهم في أقبية التحقيق في مصر، بحسب المصادر.

وأكدت المصادر أن "هنية" قدّم طلبا رسميا لرئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء "عباس كامل"، للإفراج عن نحو 30 مليون دولار أمريكي احتجزتها السلطات المصرية في معبر رفح البري، على مدار السنوات العشر الأخيرة، من قياديين في الحركة.

وذكرت المصادر أنّ "هنية" يبحث مع "كامل" والمسؤولين عن الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة، الإفراج عن الأموال، لدفع رواتب لموظفي حكومة غزة الذين يعيشون ظروفا قاسية، في ظل حصولهم على دفعات مالية قليلة كل 50 يوما من رواتبهم.

وأعربت المصادر عن اعتقادها أنّ القاهرة لا تمانع، في الوقت الحالي، في الإفراج عن هذه الأموال لتحسين العلاقة مع "حماس" وضمان استمرار حاجة الحركة لها في الملفات الأمنية والسياسية، لكن القاهرة لن تفعل ذلك قبل الحصول على موافقة إسرائيلية بالإفراج عن هذه الأموال.

وكان جهاز أمن الدولة المصري، صادر نحو 30 مليون دولار من قياديين في "حماس"، خلال عبورهم مطار القاهرة الدولي ومعبر رفح البري، في السنوات العشر الماضية، بزعم أنهم لم يحصلوا على تراخيص بمرورها.

ووُضعت بعض هذه الأموال في صندوق في الجامعة العربية باسم قطاع غزة، وحاولت السلطة الفلسطينية، أكثر من مرة، الحصول عليها لكنها لم تنجح أيضا.

ويرى مراقبون أنه في حال أفرجت مصر عن المختطفين الأربعة، وأعادت الأموال المحتجزة لـ"حماس"، فإنّ "هنية" سيحصل على إنجاز نوعي سيعود بعده إلى قطاع غزة، بعد الرحلة الأطول إلى مصر.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس القسام مصالحة مختطفون المخابرات العامة المصرية