الأمن الجزائري يبعد المرشح الرئاسي رشيد نكاز عن العاصمة

الأحد 24 فبراير 2019 11:02 ص

 أبعدت قوات الأمن الجزائري، المرشح الرئاسي المحتمل "رشيد نكاز" عن العاصمة الجزائرية.

وأكد "لطفي دراجي" مدير حملة "نكاز" أن "الشرطة اتصلت به وأخبرته أنها نقلته إلى الشلف"، وتحديدا إلى عين مران على بعد حوالي 150 كلم حيث منزله العائلي بالجزائر.

وبحسب "دراجي"، فإن السلطات الجزائرية تعودت على "فرض شبه إقامة جبرية على نكاز، حيث ترافقه الشرطة كلما جاء إلى الجزائر من المطار إلى الشلف". 

وقال: "منذ السنة الماضية تم رفع هذا الحظر وأصبحنا نتنقل بحرية، لكن يبدو أن هناك تعليمات جديدة".

وأضاف: "لم أتمكن من الاتصال به لأن هاتفه عادة ما يحجز بعد توقيفه، وقد نحدثه بعد أن يصل إلى بيته".

وقبل اقتياد المرشح الرئاسي إلى مخفر الشرطة، أقام "نكاز" مهرجانا دعائيا جمع فيه نحو 3 آلاف من مناصريه، رفعوا هتافات مناهضة للولاية الخامسة ومطالبة بإصلاحات شاملة.

وهتف المناصرون بعبارات ترحب بترشح "نكاز" لرئاسة الجمهورية، في مشهد يكرر نفسه كما حدث مع الملياردير الجزائري المثير للجدل بعدما نزل إلى الشارع، وهو يجوب مدن الجزائر بسيارة عادية تحمل ترقيم مدينته الأصلية "الشلف".

و"رشيد نكاز" مزدوج الجنسية فهو جزائري الأصل مولود بفرنسا، إلا أن أكد أنه لم يعد يحمل الجنسية الفرنسية منذ 2013 حتى يتمكن من الترشح للانتخابات الرئاسية بما أن الدستور يفرض "حمل الجنسية الجزائرية فقط" للمرشحين.

وفي 10 فبراير/شباط الجاري، أعلن الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة تلبية "لمناشدات أنصاره"، متعهدا في رسالة للجزائريين بعقد مؤتمر للتوافق على "إصلاحات عميقة" حال فوزه.

وفي ختام اجتماع لها بالعاصمة لبحث الاتفاق على مرشح موحد ينافس "بوتفليقة"، أعلنت قوى معارضة، الأسبوع الماضي، "دعمها للاحتجاجات الشعبية السلمية"، محذرة "السلطة من مواجهة المواطنين في ممارسة حقهم الدستوري في التظاهر والتعبير عن رفضهم لاستمرارية الوضع الحالي".

  كلمات مفتاحية

الجزائر رشيد نكاز رئاسيات الجزائر الأمن الجزائري

الأمن الجزائري يعتقل المرشح الرئاسي رشيد نكاز