إيران تنتقد تهديدات واشنطن لمادورو: انتهاك للقوانين الدولية

الاثنين 25 فبراير 2019 02:02 ص

انتقد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الأحد، ما وصفها بالتهديدات الأمريكية بتغيير النظام في  فنزويلا بالقوة، قائلا إنها تعد "انتهاكا" للقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة.

جاء ذلك لدى استقبال "ظريف" نائب وزير الخارجية الفنزويلي "روبن داريو مولينا" والوفد المرافق له بالعاصمة الإيرانية طهران.

وشدّد "ظريف" على أن الممارسات الأمريكية الأخيرة ضد فنزويلا "محكومة بالفشل"، معربا عن رفض بلاده للتدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لفنزويلا، ودعم طهران لحكومة كاراكاس.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن إيران تدعم مقترح الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" المتعلق بإجراء مفاوضات سياسية بين الحكومة والمعارضة لحل الأزمة الراهنة في فنزويلا.

بدوره، استعرض "مولينا" الأوضاع الأخيرة في بلاده، معربا عن شكره لإيران على دعمها لتسوية الأزمة السياسية بفنزويلا.

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا منذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي، إثر زعم "خوان غوايدو"، رئيس البرلمان وزعيم المعارضة، حقه بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وعقب ذلك، أعلن الرئيس الفنزويلي "كارلوس مادورو" قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده، بعدما سارع الرئيس "دونالد ترامب" بالاعتراف بغوايدو "رئيسا انتقاليا".

في المقابل، أيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية "مادورو"، الذي أدى في 10 يناير/كانون الثاني الماضي، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

  كلمات مفتاحية

إيران فنزويلا أمريكا نيكولاس مادورو القانون الدولي محمد جواد ظريف