صحف الخليج تبرز تعاونا عسكريا قطريا أمريكيا وتجمع الديون

الاثنين 25 فبراير 2019 04:02 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، عن القائم بالأعمال الأمريكي في الدوحة "ويليام غرانت"، قوله إن تدريبات الدفاع الجوي المشتركة بين الولايات المتحدة وقطر، خطوة كبيرة في الشراكة العسكرية بين البلدين.

وأبرزت الصحف، توقّع وكالة "ستاندر آند بورز" للتصنيف الائتماني، أن تشكل ديون الدول المصنفة عند (AA) والتي تضم كلا من الكويت، وقطر، والإمارات، نحو 18% من إجمالي قروض المنطقة خلال 2019، ما يمثل ارتفاعا كبيرا بنحو 8%، مقارنة مع العام الماضي.

ولفتت الصحف، كشف بيانات، أن شحنات النفط الصادرة من قبل 4 دول من منظمة (أوبك)، من ضمنها الكويت والسعودية والعراق والإمارات، والمتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، سجلت أقل من 900 ألف برميل يوميا خلال الشهر الماضي.

وأشارت الصحف، إلى إعلان قطر مشاركتها في فعاليات تمرين "درع الجزيرة المشترك-10"، بقوات برية وبحرية وجوية، وذلك في المنطقة الشرقية بالسعودية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" هجوما حادا على إيران، خلال كلمته في افتتاح القمة العربية الأوروبية، في مدينة شرم الشيخ المصرية، إلى أن "القضية الفلسطينية هي القضية الأم لكل العرب". (الشرق الأوسط)

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في مقر انعقاد القمة العربية الأوروبية بمدينة شرم الشيخ، رؤساء وزراء بريطانيا وهولندا والسويد، بالإضفة إلى الرئيس العراقي "برهم صالح"، وذلك كل على حدة، حيث بحث معهم مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية. (الرياض)

بعد يوم من تعيينه نائبا لوزير الدفاع في المملكة العربية السعودية، التقى الأمير "خالد بن سلمان"، قيادات وزارة الدفاع وزار الخطوط الأمامية على الحدود الجنوبية للسعودية. (الحياة)

قال رئيس اتحاد الغرف المصرية "أحمد الوكيل"، إن السعودية احتلت المرتبة الأولى من حيث الاستثمارات العربية في مصر، بواقع 5 آلاف مشروع، في وقت بلغ حجم الاستثمارات السعودية في مصر، نحو 54 مليار دولار، وسط توقعات أن ترتفع بـ10 مليارات دولار، عقب الانتهاء من الاستثمارات الجديدة. (عكاظ)

استبعد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) "أحمد الخليفي"، وجود أي انكماش في الاقتصاد، مشيرا إلى أن البيانات تدعو إلى التفاؤل. (الاقتصادية)

ارتفعت قيم أصول صناديق الاستثمار العامة والخاصة في السعودية، بنسبة 15%، خلال العام الماضي، مقارنة بنهاية 2017، ليبلغ إجمالي قيم أصولها 2.290 مليار ريال (77.3 مليارات دولار). (الشرق الأوسط)

أكدت مؤسسة النقد السعودية، على جميع البنوك والمصارف عدم حسم أو استقطاع أي مبالغ من مستحقات المستفيدين بالمكافأة المذكورة بالأمر الملكي، المتعلقة بصرف راتب شهر للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي. (الرياض)

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) "أحمد الخليفي"، وجود توجه لخصخصة أنظمة المدفوعات "سداد" و"مدى"، مشيرا إلى أنه يجري العمل عليها داخل لجنة تطوير القطاع المالي. (الاقتصادية)

تواصل تسجيل حالات إصابات جديدة بفايروس "كورونا"، بعدما أعلنت وزارة الصحة السعودية، 3 إصابات جديدة، بمنطقتي مكة المكرمة والرياض. (عكاظ)

الإمارات

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (حكومية)، اتفاقية بـ4 مليارات دولار، في مجال البنية التحيتة مع شركتي "كي كي آر"، و"بلاك روك" الأمريكيتين. (الإمارات اليوم)

نفت وزارة المالية الإماراتية، وجود أي توجه لفرض أي شكل من أشكال الضرائب على رواتب الموظفين أو على الدخل، وقالت: "لا نقوم بإجراء أي دراسات أو مشاورات خاصة بهذا الموضوع". (الاتحاد)

أكدت أبوظبي التزامها بإرساء أعلى معايير الحوكمة والتنافسية والشفافية من خلال وضع ضوابط رقابية لمكافحة الاحتيال. (البيان)

قطر

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، عن وجود تعاون عسكري بين بلاده والسودان إلى جانب تعاون مشترك في المشروعات التنموية، وذلك عقب لقاء جمعه بالرئيس السوداني "عمر البشير" بالعاصمة الخرطوم. (الشرق)

قال القائم بالأعمال الأمريكي في الدوحة "ويليام غرانت"، إن تدريبات الدفاع الجوي المشتركة بين الولايات المتحدة وقطر، خطوة كبيرة في الشراكة العسكرية بين البلدين. (الوطن)

أكد موقع "أويل برايس" الأمريكي، أن دولة قطر لا تنوي التخلي عن مكانتها بصفتها أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، سواء من حيث الصادرات أو القدرة على التسييل. (العرب)

توقع تقرير دولي، أن يبلغ حجم سوق التجارة الإلكترونية في قطر، يبلغ حوالي 1.5 مليار دولار في 2019. (الراية)

أكدت حركة "طالبان"، عقد جولة محادثات جديدة مع المفاوضين الأمريكيين في قطر، الإثنين، مع استمرار مساعي التوصل إلى سلام وإنهاء حالة الحرب المستمرة بين الحركة وحكومة كابول. (العرب)

الكويت

دعا أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" إلى دور أوروبي أكثر تفاعلا تجاه القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن بؤر التوتّر والاحتقان في المنطقة سببها تجاهل القضية. (الجريدة)

تحتفل الكويت الإثنين، بالذكرى الـ58 للاستقلال (العيد الوطني)، الذي يأتي متزامنا كل عام مع الذكرى السنوية لتحرير البلاد من الاحتلال العراقي، وليعيد من جديد التذكير بالتهديدات التي تتعرض لها البلاد، والتي وصلت في الثاني من أغسطس/آب 1990 إلى غزو عسكري أطاح بالنظام وابتلع الدولة برمتها. (الشرق الأوسط)

ارتفعت صادرات الكويت من النفط الخام خلال ديسمبر/كانون الماضي الماضي، بنسبة 4.9% على أساس سنوي، ولأعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2017، أى نحو 20 شهرا. (الراي)

بلغ رصيد الديون المستحقة للحكومة الكويتية حوالي مليارا و344 مليونا و843 ألف دينار. (السياسة)

البحرين

دعا الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، إلى مواجهة إيران، المستمرة في تعكير صفو استقرار الدول العربية، بتدخلاتها في شؤونها الداخلية، وهي المصدر الرئيسي الذي يدعم المنظمات الإرهابية في المنطقة. (الوطن)

تفاءل خبراء اقتصاديين، بتحسن الاقتصاد البحريني، مؤكدين أن تباطؤ النمو هو أسوأ ما يمكن توقعه وحدوثه خلال هذا العام، مشيرين إلى أن فرض إيرادات القيمة المضافة، وتقنين الإنفاق الحكومي يعد تطورا إيجابيا للبحرين واقتصادها. (أخبار الخليج)

عمان

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي "أسعد بن طارق آل سعيد"، واستعرض معه العلاقات التاريخية الوطيدة وآفاق التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى بحث مجمل الأحداث الإقليمية والدولية. (الرؤية)

حافظت سلطنة عمان على ترتيبها في مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2019، حيث جاءت في المركز 88 عالميا بمجموع نقاط 61 نقطة، والمرتبة السابعة بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. (الوطن)

قال رئيس شركة "بي بي عُمان"، "يوسف بن محمد العجيلي" إنه سيتم استثمار 16 مليار دولار كمصاريف رأسمالية في مشروع خزان بمرحلتيه الأولى والثانية، وذلك على مدى عمر المشروع الذي بدأ الإنتاج في مرحلته الأولى في سبتمبر/أيلول 2017. (عمان)

شؤون خليجية

أعلنت قطر مشاركتها في فعاليات تمرين "درع الجزيرة المشترك-10"، بقوات برية وبحرية وجوية، وذلك في المنطقة الشرقية بالسعودية. (الراية)

التقى الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، على هامش القمة العربية الأوروبية، واتفقا على السعي الدائم والمستمر لتطوير آليات التعاون المشترك. (البلاد)

توقّعت وكالة "ستاندر آند بورز" للتصنيف الائتماني، أن تشكل ديون الدول المصنفة عند (AA) والتي تضم كلا من الكويت، وقطر، والإمارات، نحو 18% من إجمالي قروض المنطقة خلال 2019، ما يمثل ارتفاعا كبيرا بنحو 8%، مقارنة مع العام الماضي. (الراي)

أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، أن السعودية حلت في المركز الثاني على قائمة الأسواق العشرة الرئيسية لزائري دبي الدوليين خلال عام 2018. (الإمارات اليوم)

افتتح رئيس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، الأحد، مشروع "طريق المحور"، الذي سيحمل اسم أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح". (العرب)

كشفت بيانات رسمية، أن شحنات النفط الصادرة من قبل 4 دول من منظمة (أوبك)، من ضمنها الكويت والسعودية والعراق والإمارات، والمتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، سجلت أقل من 900 ألف برميل يوميا خلال الشهر الماضي. (الراي)

كشفت رئيسة مجلس الأعمال الكويتي في دبي والمناطق الشمالية "لمى جاسم بورسلي"، عن ارتفاع عدد الرخص التجارية التي يحملها المستثمرون الكويتيون في دبي بنسبة 34% خلال عام 2018 مقارنة بعام 2017. (البيان)

من المقرر أن يبدأ الإثنين، تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في محافظة الحديدة اليمنية، تحت إشراف أممي، حيث يقضي تنفيذ هذه المرحلة بانسحاب الميليشيات الحوثية من ميناءي الصليف ورأس عيسى لمسافة 5 كيلومترات مقابل انسحاب القوات الحكومية لمسافة كيلومتر واحد. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلنت الشرطة الاسرائيلية، توقيف رئيس مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس الشيخ "عبدالعظيم سلهب"، بعد توتر حول باحة المسجد الأقصى، فيما سلمت وزارة الخارجية الأردنية، مذكرة إلى الخارجية الإسرائيلية احتجاجا على توقيفه. (الحياة)

أسست القمة العربية - الأوروبية الأولى، التي انطلقت أعمالها في مدينة شرم الشيخ المصرية، الأحد، وتتواصل الإثنين، بحضور نحو 50 من القادة والملوك والرؤساء والوزراء من الجانبين، لحوار عربي - أوروبي لمواجهة التحديات المشتركة. (الشرق الأوسط)

أظهرت القمة العربية الأوروبية الأولى، التي انطلقت أعمالها في مدينة شرم الشيخ، تمسكا عربيا كبيرا بضرورة التوصل إلى "حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية" كإحدى أولويات التعاون، فيما بدا الأوروبيون مهتمون بشكل كبير بالسعي لضبط مسألة "الهجرة غير المشروعة". (الخليج)

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط"، أن القمة العربية - الأوروبية "فضاء يستهدف دعم السلام والاستقرار"، مؤكدا أن "فكرة انعقاد القمة تستهدف بناء الجسور، وتعكس رغبة الجانبين في العمل المشترك". (الشرق الأوسط)

عرضت موسكو نشر عناصر من الشرطة العسكرية الروسية في "منطقة عازلة" على الحدود بين سورية وتركيا بالاستفادة من تجارب سابقة في مناطق خفض التصعيد. (الحياة)

بينما شهدت العاصمة الجزائرية مظاهرات جديدة احتجاجا على ترشح الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، لفترة رئاسية خامسة، شدد الأخير في رسالة قرئت باسمه على إيجابيات "الاستمرارية"، فيما بدا تجاهلا للاحتجاجات. (الشرق الأوسط)

أطلقت قوات الأمن العراقية، عمليات عسكرية ترافقت مع ضربات جوية نوعية في الصحراء الرابطة بين الأنبار وصلاح الدين ونينوى لملاحقة فلول تنظيم "الدولة الإسلامية" على خلفية تزايد نشاط عناصر التنظيم أخيرا في تلك المناطق. (الحياة)

قالت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني، إن مصر تعد واحدة من أكبر عشرين مقرضا سياديا، مع اتجاه الديون السيادية العالمية للوصول إلى 50 تريليون دولار بنهاية العام الجاري. (الشرق الأوسط)

أدى المسؤولون وحكام الولايات الجدد في السودان، اليمين الدستورية، في مناصبهم الجديدة، في وقت تواصلت فيه التظاهرات في الشوارع، للمطالبة برحيل الرئيس "عمر البشير". (الحياة)

  كلمات مفتاحية