بريطانيا تعتزم تصنيف الجناح السياسي لحزب الله منظمة إرهابية

الاثنين 25 فبراير 2019 12:02 م

أعلنت بريطانيا، الإثنين، أنها ستحظر جماعة "حزب الله" اللبنانية، وتضيفها بالكامل، بما في ذلك حزبها السياسي، إلى قائمة المنظمات الإرهابية المحظورة.

وأوضح وزير الداخلية البريطاني "ساجد جاويد"، أسباب هذا القرار قائلا: "جماعة حزب الله مستمرة في محاولاتها لزعزعة استقرار الوضع الهش في الشرق الأوسط، ولم نعد قادرين على التفرقة بين جناحها العسكري المحظور بالفعل وبين الحزب السياسي".

وأردف: "لذلك، اتخذت قرار حظر الجماعة بأكملها". 

ومن المتوقع أن يقدم "جاويد" طلبا لمجلس العموم البريطاني "البرلمان"، الأسبوع الجاري، لإضافة الجناح السياسي لحزب الله لقائمة المملكة المتحدة للمنظمات الإرهابية المحظورة، حيث يحتاج القرار إلى موافقة البرلمان ليصبح ساريا.

ويُحتمل أن تحظى الخطوة بدعم قوي من نواب حزب العمال السابقين "جوان ريان" و"مايك غابيس" و"إيان أوستن"، الذين استقالوا من الحزب الأسبوع الماضي، إذ دعا هؤلاء النواب الوزراء إلى حظر الجماعة كاملة.

وأعلن عمدة لندن "صادق خان"، وأحد أعضاء حزب العمال، دعمه للخطوة، فيما يعارضها، عضو البرلمان البريطاني وزعيم حزب العمال المعارض "جيرمي كوربين"، الذي أشار من قبل إلى أفراد الجماعة على أنهم "أصدقاء".

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية قد نشرت تقريرا في سبتمبر/أيلول الماضي، أشارت فيه إلى عزم لندن اتخاذ هذه الخطوة، حيث قالت إنه في الوقت الذي يعد فيه الجناح العسكري في "حزب الله منظمة" إرهابية منذ عام 2008، إلا أن الجناح السياسي لم يصنف كذلك، خاصة أن عددا من مسؤولي "حزب الله" يشاركون في الحكومة اللبنانية والبرلمان، ويحتاج الوزراء البريطانيون للتواصل معهم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

لبنان بريطانيا حزب الله جماعة إرهابية تصنيف حظر