شكري: أرسلنا دعوة لقطر لحضور القمة العربية الأوروبية

الاثنين 25 فبراير 2019 12:02 م

قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، إن القاهرة وجهت دعوة لقطر لحضور لقمة العربية الأوروبية في منتجع شرم الشيخ.

وأضاف أن عدم حضور الوفد القطري للقمة أمر يخص الدوحة.

وأشار الوزير المصري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي "عمرو أديب"، على قناة "إم بي سي" مصر، إلى أن "الدعوة تمت في إطار مذكرة دبلوماسية رسمية، أحيلت من خلال قسم رعاية المصالح إلى الجانب القطري".

ولفت "شكري" إلى أن الدعوات عندما تصدر فهي تصدر وفق أساليب مختلفة تبعا لقوة العلاقات بين البلاد، في إشارة إلى الخلافات بين القاهرة والدوحة.

وخلافا للدعوات الموجهة إلى الرؤساء العرب، فإن الرسالة المصرية إلى قطر لم توجه إلى أميرها وأرسلت إلى السفارة اليونانية في الدوحة بدلاً من البعثة الدائمة لقطر في جامعة الدول العربية.

وقبل أيام، جدد "شكري"، رفض بلاده المصالحة مع قطر، مؤكدا استمرار الأزمة الخليجية التي أوشكت أن تكمل عامها الثاني على التوالي. 

وقال "شكري"، إنه "لا مصالحة مع قطر قبل أن تغير سلوكها ومنهجها"، مبررا ذلك بالقول: "لنعفي أنفسنا من النتائج السلبية لسياساتها".

ومنذ 5 يونيو/حزيران 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وتنتهي الإثنين، أعمال قمة "الاتحاد الأوروبي- الجامعة العربية" الأولى من نوعها، والتي تتناول سبل تعزيز الشراكة العربية الأوروبية، وسبل التعامل المشترك مع التحديات العالمية.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر قطر سامح شكري القمة العربية الأوروبية الأزمة الخليجية