ترامب منتقدا أوبك: أسعار النفط ترتفع أكثر مما ينبغي

الاثنين 25 فبراير 2019 01:02 ص

أبدى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قلقه، الإثنين، بشأن ارتفاع أسعار النفط، منتقدا منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، كتب "ترامب" مغردا: "أسعار النفط ترتفع أكثر مما ينبغي. أوبك: رجاء استرخوا وخذوا الأمور ببساطة. العالم لا يستطيع تحمل طفرة سعرية - الوضع هش".

 

 

 

 

ووصل سعر برميل النفط إلى 67 دولار للبرميل الواحد في الأسواق العالمية، بعد أن هبط سعره الى دون الستين دولاراً للبرميل  الشهر الماضي، على خلفية خفض أوبك لإنتاجها بالاتفاق مع روسيا.

وخفضت السعودية (كبرى الدول المنتجبة بأوبك) إنتاجها بأكثر مما وعدت به في يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 10.213 مليون برميل يوميا، وهو معدل يتجاوز تعهد سابق للمملكة بأن لا يزيد إنتاجها عن 10.3 مليون برميل.

واتفقت مجموعة المنتجين المعروفة باسم "أوبك+" في ديسمبر/كانون الأول على العودة إلى خفض الإنتاج خشية هبوط الأسعار وزيادة الإمدادات.

وتعهدت المجموعة بخفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني، على أن تتحمل "أوبك" حصة في الخفض قدرها 800 ألف برميل يوميا.

وفي النصف الأول من عام 2019، ستخفض "أوبك" وحلفاؤها إنتاج النفط بمقدار 1.195 مليون برميل يوميا إلى 43.874 مليون برميل يوميا.

وستجتمع مجموعة "أوبك+" بالكامل في 17 و18 أبريل/ نيسان في مدينة فيينا لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستمدد الاتفاق إلى ما بعد يونيو/حزيران المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا أوبك دونالد ترامب النفط