بريطانيات يواجهن انقطاع الطمث بالسباحة في ماء قارس البرودة

الاثنين 25 فبراير 2019 01:02 ص

كشفت مجموعة من النساء في بريطانيا أن السباحة في ماء البحر البارد، الذي تنخفض درجة حرارته إلى 6 درجات مئوية، تساعد على مواجهة تأثير انقطاع الطمث، وأكدن أن السباحة في الماء البارد أدت إلى تحسين صحتهن العقلية.

وتقول "أليسون أوين" البالغة من عمرها 49 عاما لـ"بي بي سي": "لم أكن أدرك بدء انقطاع الطمث لدي عندما حدث هذا قبل بضع سنوات"، وأضافت "قرأت قصصا عن نساء انقطع لديهن الطمث، وأصبحن قلقات أو تم تشخيص إصابتهن بالاكتئاب".

وتابعت "لم أكن أرغب في المرور بهذا الموقف، واعتقدت أنني يجب أن أفعل شيئا لأظل نشطة وأتجاوز هذا الموقف".

وعن كيفية السباحة في درجة الحرارة المنخفضة، أوضحت أن الأمر "يتطلب 91 ثانية فقط من تحمل البقاء في الماء، ثم يبدأ الجسم في التكيف مع هذه الحرارة".

وقالت "أليسون" إن استجابة النساء اللواتي شاركن في السباحة كانت إيجابية إلى درجة أنهن شكلن جماعة بدون سابق ترتيب، أطلقن عليها "The Gower Bluetits"، وهو فرع لنادي سباحة مماثل في منطقة بيمبروكشاير بمقاطعة ويلز.

ويرى خبير السباحة في الماء البارد بجامعة بورتسموث "مايك تيبتون"، أن التأثيرات التي تحدثت عنها النساء ليست جديدة بالنسبة لمن يمارسون هذا النوع من السباحة.

ويقول "هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أنها مفيدة في بعض المجالات، لكننا لا نعرف كيف يحدث ذلك"، مضيفا: "هناك الكثير من النظريات المحيطة بتأثيرات السباحة في الماء البارد ولكن لا توجد دراسات محددة".

وأوضح الخبير أن هناك صعوبة في فصل العوامل المختلفة المؤثرة في هذا النوع من السباحة، مسترسلا "فهي تنطوي على ممارسة الرياضة والتواصل الاجتماعي، وهما أمران نعرف تأثيرهما الإيجابي على الصحة العقلية".

كما أشار إلى صعوبة تحليل تأثير درجة حرارة الماء، إن كان هناك دور بالفعل، وأضاف "الجميع يعلم أنه عندما تستحم بماء بارد تحدث (صدمة باردة) كردة فعل".

وأوضح أن "هذا يحرر هرمونات الإجهاد في الجسم، ويصبح مهيئا ومستعدا للتعامل مع أية تغييرات تحدث، ونتيجة لذلك يتحدث الناس عن الشعور بالبهجة أو ما هو أكثر".

وحذر أيضا من أن الناس بحاجة إلى إدراك أنهم ينخرطون في نشاط قد يحمل خطورة وأن "نفس الاستجابة قد تمنعك من أن تتنفس في الماء".

وكشفت بعض العضوات أن جزءا من التأثير الإيجابي لما يحدث يرجع إلى تراجع شعورهن بالضعف.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

هرمونات تغيرات نفسية انقطاع الطمث سباحة ماء بارد رياضة مغامرة