السبسي: من حق الشعب الجزائري اختيار حكامه بحرية

الاثنين 25 فبراير 2019 01:02 ص

في أول تعليق له على احتجاجات الجزائر المطالبة برحيل نظيره "عبدالعزيز بوتفليقة"، أكد الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي" أن من حق الشعب الجزائري التعبير عن رأيه واختيار حكامه، لافتا في الوقت ذاته إلى أن ما يجري في الجزائر شأن خاص وتونس "لا تقدم دروسا لأحد".

وخلال مشاركته في فعاليات الاجتماع الـ40 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، الإثنين، قال "السبسي": "بلادنا (تونس) لا يمكن أن تقدم دروسا للآخرين، وما يحدث في الجزائر شأن خاص"، وفق سبوتنيك.

وتابع: "الشعب الجزائري، الذي قاوم الاستعمار لمدة 130 عاما، يعرف بطبيعة الحال ماذا يفعل"، مردفا "ومن حقه أن يعبر مثلما يشاء، وأن يختار حكامه بحرية، ولكنني بالتأكيد لا يمكن أن أقدم دروسا لأحد".

وتعيش الجزائر على وقع احتجاجات متتابعة منذ أعلن "بوتفليقة" (81 عاما) في 10 فبراير/شباط الجاري، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، تلبية "لمناشدات أنصاره"، متعهدا في رسالة للجزائريين بعقد مؤتمر للتوافق على "إصلاحات عميقة" حال فوزه.

وشارك المئات من الجزائريين الأحد، في وقفة احتجاجية جديدة بالعاصمة، دعت إليها حركة "مواطنة" وهي تنظيم معارض لاستمرار "بوتفليقة" الذي يحكم البلاد منذ 1999، ويضم ناشطين ليبراليين بقيادة "جيلالي سفيان" رئيس حزب جيل جديد (علماني).

وتجمع المحتجون وغالبيتهم ناشطون معارضون بساحة موريس أودان وسط العاصمة الجزائر، مرددين هتافات وشعارات رافضة لترشح الرئيس لولاية خامسة في انتخابات 18 أبريل/نيسان المقبل.

وحسب شهود عيان منعت قوات مكافحة الشغب التي طوقت الساحة سير المحتجين عبر شارع ديدوش مراد، واستعملت الغازات المسيلة للدموع لوقف تحركهم، كما أوقفت عدة متظاهرين.

ويعد هذا الاحتجاج الثاني من نوعه وسط العاصمة ضد ترشح "بوتفليقة" لولاية خامسة بعد مظاهرات شعبية حاشدة بشوارعها الجمعة الماضي، استجابة لنداءات تداولها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس الجزائر احتجاجات الرئاسة بوتفليقة السبسي