القاهرة تعتقل كنديا بتهمة الإرهاب.. وأمن الدولة تحقق معه

الاثنين 25 فبراير 2019 04:02 ص

قالت مصادر إن السلطات المصرية أحالت مواطنا كنديا من أصل مصري يدعى "أحمد الباز" إلى نيابة أمن الدولة، بعد الاشتباه في صلته بجماعات عنف داخل مصر.

وأضافت المصادر أن السلطات كانت قد أوقفت المواطن الكندي في مطار القاهرة، بطلب من أجهزة سيادية، بحسب موقع "روسيا اليوم".

والإثنين، أعلنت الخارجية الكندية، على لسان المتحدث باسمها "ريتشارد ووكر"، علمها بتوقيف مواطنها في القاهرة، لكنها تكتمت على التفاصيل.

وجاء إعلان أوتاوا، عقب مطالبات من أسرة الموقوف في مصر، وكشفها تفاصيل القبض على "الباز" لوسائل إعلام عالمية، أبرزها شبكة "سي بي سي" الكندية.

وبعد أن اتضح أن الانتحاري الذي فجر نفسه بمنطقة الدرب الأحمر بالقاهرة، قبل نحو أسبوع، يحمل الجنسية الأمريكية، تدقق السلطات المصرية في ملفات مقيمين بالخارج ممن يشتبه في صلاتهم بجماعات عنف داخل البلاد، ووضعت بالفعل أسماء تترقب وصولهم إلى المطارات والمنافذ المصرية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أفادت تقارير بأن السلطات المصرية اعتقلت شابين ألمانيين في أواخر 2018، دون معرفة مصيرهما والتهم الموجهة إليهما، وأشارت تلك التقارير إلى أن برلين تتواصل مع القاهرة بشأنهما.

وفي وقت سابق، الإثنين، دافع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في كلمة له أمام القمة العربية الأوروبية المنعقدة بمدينة شرم الشيخ، عن الإجراءات التي تتخذها القاهرة بحق معارضين تتهمهم بالإرهاب، ومنها عمليات إعدام جماعية، قائلا إنها تتفق مع القيم والأخلاق المصرية، وأن على أوروبا والغرب ألا يتدخلوا في تلك الشؤون.

  كلمات مفتاحية

مصر كندا إرهاب مطار القاهرة