مبتعثة سعودية تتعرض للتعنيف من زوجها في أستراليا

الاثنين 25 فبراير 2019 08:02 ص

 تعرضت مبتعثة سعودية للتعنيف في أستراليا؛ وذلك عقب نشوب خلاف بينها وبين زوجها؛ ما دفعها إلى اللجوء للسلطات الأسترالية، التي أصدرت أمرا قضائيا بمنع زوجها من الاقتراب منها.

وتحدث صحفي سعودي يدعى "أصيل الجعيد" عن عدم وجود إطار مؤسسي وقانوني واجتماعي في السفارات والملحقيات من أجل معالجة تلك القضايا؛ محذرا من أن الخلافات الزوجية في الابتعاث قد تمتد لتصبح جرائم.

وفي مقاله "معنفة سعودية في أستراليا" بصحيفة "الوطن"، يقول "الجعيد": "مع الأسف لا تملك السفارات السعودية في الخارج ولا الملحقيات الثقافية، دليلاً تنظيمياً بشأن الخلافات الأسرية التي تحدث بين المبتعثين، وكيفية حلها بطرق قانونية، ويلجؤون في حل الخلافات الأسرية إلى نظام الفزعة والاتصالات ومحاولة تقريب وجهات النظر".

وأضاف: "أتمنى أيضاً أن يكون موضوع حل الخلافات الأسرية بين المبتعثين على طاولة وزير التعليم ووزير الخارجية؛ لإيجاد حلول حديثة لمثل هذه المشاكل التي تعطل التحصيل الدراسي للمبتعثين، وكذلك تجنبهم كوارث محتملة؛ فقد تمتد الخلافات الزوجية في الابتعاث لتصبح جرائم!".

وتضاف الحادثة الجديدة، لحوادث أخرى تشهدها المملكة بين فترة وأخرى، وتثير ردود فعل غاضبة داخل المجتمع السعودي، وسط دعوات لتعديل القوانين والعقوبات بحيث توفر حماية للفتيات من تعنيف أسرهن.

  كلمات مفتاحية

أستراليا

فيديو لرجل يعتدي على سيدة في السعودية يثير جدلا