الشيوخ يناقش البيت الأبيض في اغتيال خاشقجي وحرب اليمن

الثلاثاء 26 فبراير 2019 02:02 ص

كشف رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي "جيم ريش"، وإدارة الرئيس "دونالد ترامب"، مناقشة دور السعودية في جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، وحرب اليمن.

وقال "ريش"، في تصريحات صحفية الإثنين، حول هذه الخطوة، إن إدراة "ترامب"، تتواصل معه كرئيس للجنة بخصوص جريمة مقتل "خاشقجي".

ولفت إلى تسلمهم العديد من التقارير الموجزة حول الموضوع، من خلال عقد لقاءات عدة مع البيت الأبيض، ووزارة الخارجية، وأجهزة الاستخبارات، مشيرا إلى أن "التحقيقات في القضية لم تنته بعد".

وكشف "ريش"، عن اعتزامهم خلال الأسبوع الجاري، عقد مباحثات مغلقة مع إدارة "ترامب" في إطار قانون "ماغنيتسكي"، الخاص بمحاسبة المسؤولين عن قتل "خاشقجي".

وفي وقت سابق، أعلنت واشنطن، بموجب قانون "ماغنيتسكي"، فرض عقوبات على 17 سعوديًا في إطار القضية، إلا أنها دافعت عن ولي عهد المملكة.

يشار إلى أن الكونغرس غير راض عن مستوى العقوبات الذي فرض، لكن ليس بيده الكثير لمواجهة ذلك، حسب السفير السابق، وقال: "بإمكان ترامب إجهاض أي قرار يتخذونه بهذا الصدد عبر استخدام الفيتو".

في سياق غير بعيد، ذكر رئيس أيضًا أنهم يعتزمون يوم الإثنين المقبل عقد جلسة مباحثات أخرى بشأن الأزمة اليمنية، مضيفًا: "ستشمل هذه الجلسة بشكل موسع الدور الأمريكي بالعالم، وستكون هناك فرصة لمناقشة هذا الموضوع وغيره من الموضوعات أمام الرأي العام".

وفي 8 فبراير/شباط الثاني الجاري، كشف مسؤول بالبيت الأبيض، أن إدارة "ترامب"، ترفض الالتزام بالموعد النهائي الذي حدده الكونغرس لتسلم تقريرها حول مقتل "خاشقجي"، وما إن كان ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، على علاقة بالأمر.

وقتل خاشقجي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض بأنه تم قتل "خاشقجي"، وتقطيع جثته داخل القنصلية، إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشيوخ ترامب الحرب في اليمن خاشقجي مجلس الشيوخ بن سلمان