الثلاثاء 26 فبراير 2019 01:02 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، عن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، تأكيده مجددا، امتلاك بلاده وثائق خطيرة تُثبت بالدليل القاطع تورط مسؤولين سعوديين كبار باغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، مشيرا إلى أن هذه الأدلة لا يمكن طمسها.

وأبرزت الصحف، حديث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الذي قال فيه إن بلاده "ما زالت تؤمن بضرورة التوصل إلى حل شامل للأزمة الخليجية"، لافتا إلى ضرورة أن يكون هذا الحل "قائما على أساس احترام سيادة الدول، واستقلالها السياسي، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

ولفتت الصحف، إلى تعثر تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة انتشار المقاتلين في الحديدة، مرة أخرى بعد أن كان مقرراً الإثنين، بسبب تعنت الحوثيين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عاد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، للتأكيد مجددا، على امتلاك بلاده وثائق خطيرة تُثبت بالدليل القاطع تورط مسؤولين سعوديين كبار باغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، مشيرا إلى أن هذه الأدلة لا يمكن طمسها. (الشرق)

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، خلال مشاركته في القمة العربية الأوروبية، مع مستشارة ألمانيا الاتحادية "أنغيلا ميركل"، ورئيس قبرص "نيكوس أناستاسيادس"، ورئيس وزراء بلجيكا "تشارلز ميتشل"، ورئيس وزراء التشيك "أندريه بابيش"، تعزيز العلاقات الثنائية، وعددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومستجدات الأحداث في المنطقة. (الشرق الأوسط)

أظهرت البيانات الصادرة عن هيئة السوق المالية السعودية، عن الربع الرابع لعام 2018، أن عدد العاملين لدى الأشخاص المرخص لهم (المؤسسات المالية المرخصة من الهيئة)، بلغ 4325 موظفا بانخفاض 28 موظفا عن الربع الثالث في العام نفسه. (الرياض)

كشفت السعودية عن ارتفاع صادراتها السلعية (النفطية وغيرها) بنسبة 12.5% خلال ديسمبر/كانون الأول 2018، على أساس سنوي، بما يعادل 10.09 مليار ريال (2.69 مليار دولار)، إضافة إلى نمو الصادرات غير النفطية بنحو 11.8% خلال الفترة ذاتها. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، "قصي الفواز"، استقالته من منصبه، بشكل مفاجئ ودون الكشف عن الأسباب، مشيراً إلى أن نائبه "لؤي السبيعي"، سيتولى الإدارة بشكل مؤقت. (عكاظ)

الإمارات

بحث حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، ورئيس وزراء الأردن "عمر الرزاز"، عددا من المواضيع ذات الصلة بالعلاقات بين البلدين، وسبل تطويرها، خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية. (الاتحاد)

تلقى شيخ الأزهر "أحمد الطيب"، وبابا الفاتيكان "فرانسيس"، رسالتين خطيتين من القيادة الإماراتية، تتعلق  بالعلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها. (البيان)

قال نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء، الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، الإثنين، إن بلاده تخطط لبناء عشرات الآلاف من الوحدات السكنية للمواطنين، وإن الحكومة خصصت 32 مليار درهم (8.7 مليار دولار) لذلك. (الإمارات اليوم)

احتلت الإمارات مرتبة متقدمة على قائمة أقل دول العالم في نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي للعام المقبل 2020، وفقاً لتوقعات صدرت أخيراً عن شركة "فوكاس إيكونوميكس" الإسبانية للدراسات الاقتصادية. (الخليج)

حددت الإمارات، يوم 25 سبتمبر/أيلول المقبل، تاريخاً لانطلاق أول رائد ترسله البلاد إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء. (الاتحاد)

قطر

تسلم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أوراق اعتماد 5 سفراء جدد لدى الدوحة، وذلك لدول كوت دي فوار، وكينيا، والدومينيكان، وإثيوبيا، وسلوفاكيا. (الوطن)

يستقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأربعاء الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، الذي يصل الدوحة الثلاثاء في زيارة عمل. (الراية)

قال وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن العام الماضي شهد تطورات مهمة في المجال التشريعي لتعزيز وحماية حقوق الإنسان. (الشرق)

عقدت الولايات المتحدة وحركة طالبان، جولة محادثات في العاصمة القطرية، بمشاركة أحد مؤسسي الحركة الأفغانية "عبدالغني باردار"، ما يؤشر إلى إبرام الاتفاق نهائي بشأن إنهاء الحرب في أفغانستان. (العرب)

قال الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال "يوسف الجيدة"، إن الدوحة تولي اهتماما خاصا للتعاون الاقتصادي مع ألمانيا، مبينا أن قيمة التجارة الثنائية بين الجانبين وصلت إلى 1.9 مليار يورو في 2018، بما يمثل 1.8% من إجمالي التجارة الخارجية للبلاد. (الوطن)

اختتمت القوات البحرية الأميرية، تمرين "موج البحر-14"، الذي استمر 21 يوماً، ونفذته القوات البحرية بالتعاون مع القوات الجوية الأميرية والقوات الخاصة المشتركة "‏القوات الخاصة البحرية"‏. (الراية)

شهد رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم، في المجال السياحي. (الشرق)

الكويت

امتدت الأجواء الاحتفالية بأعياد الكويت الوطنية، إلى خارج المناطق السكنية والتوسع العمراني، لتشمل مناطق البر والشاليهات والتخييم في مختلف أرجاء البلاد، حيث انتشرت أعلام الوطن والزينة إحياء لهذه الذكرى العطرة والراسخة في قلوب الكويتيين ووجدانهم. (الجريدة)

رجحت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني، حصول الكويت على 15 مليار دولار من الاقتراض طويل الأجل هذا العام. (الراي)

أفرجت السلطات الكويتية، عن 147 من السجناء الذي شملهم العفو الأميري السنوي. (القبس)

البحرين

وافق مجلس الوزراء البحريني، على الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2019- 2020، وأحال إلى مجلس النواب مشروع قانون باعتماد هذه الميزانية وفق الأطر القانونية والدستورية. (الحياة)

أطلقت الحكومة البحرينية، برنامجاً لتوظيف الشباب، وزيادة فرصهم في الوظائف النوعية، من خلال التدريب والتأهيل، ودعم الأجور، للمنافسة في القطاع الخاص، وجعل الموظف البحريني الخيار الأول للمؤسسات والشركات. (الشرق الأوسط)

تتوقع ميزانية البحرين للعامين الحالي والمقبل والتي أقرها مجلس الوزراء الإثنين، مزيدا من الانخفاض في عجز الميزانية ليصل إلى 1.63 مليار دولار بحلول عام 2020 في إطار برنامج إصلاح مالي. (الوطن)

قضت محكمة بحرينية الإثنين بتأييد حكم نهائي بإعدام شخصين وحبس 20 آخرين مدد متفاوتة، على خلفية اتهامهم بـ"تأسيس وإدارة جماعة إرهابية". (البلاد)

أيدت محكمة التمييز في البحرين، الإثنين، حكما بسجن 3 من أقارب الناشط الحقوقي المقيم في المنفى "سيد أحمد الوداعي"، 3 سنوات في قضية وصفتها الأمم المتحدة بأنها عمل من أعمال الانتقام. (الأيام)

كشف المدير التنفيذي للرقابة المصرفية بمصرف البحرين المركزي "خالد حمد"، إجمالي التحويلات المالية الإلكترونية خلال عام 2018، إذ بلغت 11.5 مليار دينار مقارنة بـ7.2 مليار دينار خلال عام 2015. (أخبار الخليج)

عمان

بحث نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي "أسعد بن طارق آل سعيد"، بمقر انعقاد أعمال القمة العربية الأوروبية في مدينة شرم الشيخ المصرية، العلاقات الثنائية مع كل من رئيس وزراء استونيا "يوري راتاس"، ورئيس وزراء بلجيكا "شارل ميشل"، ورئيس وزراء التشيك "أندريه بابيش"، ورئيس وزراء سلوفاكيا "بيتر بيليجريني"، ووزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني "جوسيب بوريل". (عمان)

تراجع إنتاج المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، بنسبة 9% مقارنة، بالفترة نفسها من عام 2018. (الوطن)

بلغ إجمالي القيمة المتداولة للنشاط العقاري في سلطنة عمان، بنهاية يناير/كانون الثاني الجاري، ما قيمته 241 مليون ريال عماني، مقارنة بـ380 مليونا و500 ريال عماني بنهاية يناير/كانون الثاني 2018. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن بلاده "ما زالت تؤمن بضرورة التوصل إلى حل شامل للأزمة الخليجية، لافتا إلى ضرورة ان يكون هذا الحل "قائما على أساس احترام سيادة الدول، واستقلالها السياسي، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية". (العرب)

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، خلال مشاركته في القمة العربية الأوروبية، مع ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، وأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تعزيز العلاقات الثنائية، وعددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومستجدات الأحداث في المنطقة. (الشرق الأوسط)

تعثر تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة انتشار المقاتلين في الحديدة، مرة أخرى بعد أن كان مقرراً الإثنين، بسبب تعنت الحوثيين. (الرياض)

شؤون عربية

أعلنت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة، اعتزامها عمل "مليونية غير مسبوقة" بـ"مخيمات العودة الخمسة" في 30 مارس/آذار المقبل، والذي يصادف الذكرى السنوية الأولى لانطلاق هذه الفعاليات. (الشرق)

أنهت القمة العربية - الأوروبية الأولى، التي استضافتها مدينة شرم الشيخ المصرية، أعمالها، بتوافق بين الجانبين على "أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي، وإرساء شراكة قوية مبنية على الاستثمار والتنمية المستدامة". (الشرق الأوسط)

التقى رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، مع الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية "علي خامنئي"، في أول زيارة له منذ اندلاع الثورة في البلاد. (الحياة)

أعلن وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، استقالته من منصبه، وقال عبر صفحته بموقع "إنستغرام": "أعتذر لكم عن كل أوجه القصور... في السنوات الماضية خلال تولي منصب وزير الخارجية". (الشرق الأوسط)

تعتزم الحكومة البريطانية، حظر "حزب الله" اللبناني، بجناحيه العسكري والسياسي، وإدراجه على قائمة المنظمات الإرهابية. (الحياة)

تنتظر "قوات سوريا الديمقراطية"، إجلاء مزيد من المدنيين المحاصرين في جيب تنظيم "الدولة الإسلامية" بشرق سوريا. (الشرق الأوسط)

أصدر الرئيس السوداني "عمر البشير"، أوامر طوارئ، حظر بموجبها التجمعات والاحتجاجات، وحظر توزيع وتخزين وبيع ونقل المحروقات والسلع المدعومة خارج القنوات الرسمية، وتنظيم التعامل بالنقد الأجنبي، وتحديد ضوابط خروج النقد والذهب عبر الموانئ والمعابر. (الحياة)

اقتنص النجم السينمائي الشاب الأمريكي من أصول مصرية "رامي مالك"، جائزة الأوسكار كأفضل ممثل عن دوره في فيلم "الملحمة البوهيمية"، وذلك قبل أن يفجر فرحة عربية بدخوله التاريخ كأول ممثل من أصول عربية ينال الجائزة. (الشرق الأوسط)

دعا رئيس الوزراء الجزائري "أحمد أويحيى"، إلى الاحتكام للصندوق للفصل بين المترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 18 أبريل/نيسان المقبل. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد