تهديد إسرائيلي باستخدام أسلحة غير اعتيادية ضد حزب الله

الثلاثاء 26 فبراير 2019 05:02 ص

ألمح مسؤول عسكري إسرائيلي إلى أن دولة الاحتلال ستلجأ إلى استخدام أسلحة "غير اعتيادية" ضد "حزب الله" اللبناني إذا هاجمها.

ورفض المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، الإفصاح عن ماهية الأسلحة التي هدد باستخدامها، وفقا لما أوردته "إندبندنت عربية"، معبرا عن ارتياحه من قرار بريطانيا إدراج "حزب الله"، بشقيه العسكري والسياسي، على لائحة الإرهاب.

وذكر أن تل أبيب "تراقب الحزب عن كثب، ولن تتوانى عن ضربه إذا ما تجرأ وهاجم (إسرائيل)"، مشيرا إلى أن "الجيش الإسرائيلي يملك تقنيات وأسلحة غير اعتيادية من شأنها إلحاق ضرر غير مسبوق وغير متوقع بالحزب والبنية التحتية اللبنانية التي تحتضنه، خاصة في الضاحية الجنوبية (لبيروت) وبعض مناطق الجنوب اللبناني".

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة البريطانية عن مصدر عسكري إسرائيلي كبير وصفه لـ"حزب الله" بأنه "أداة إيرانية تسيطر على لبنان"، مشددا على ضرورة "اجتثاثه عبر تجفيف منابع تمويله".

واعتبر المصدر أن حكومة لبنان تضع نفسها في موقف حرج بشراكتها مع الحزب؛ "لأن قرار بريطانيا سيؤثر على تمويل حكومة لبنان، وعلى التعامل معها مستقبلا"، حسب قوله.

وأعلنت بريطانيا، الإثنين، أنها ستحظر "حزب الله" وستدرجه كاملا بقائمتها للمنظمات الإرهابية، بما في ذلك جناحه السياسي.

وأوضح وزير الداخلية البريطاني "ساجد جاويد"، أسباب القرار قائلا: "الحزب مستمر في محاولاته لزعزعة استقرار الوضع الهش في الشرق الأوسط، ولم نعد قادرين على التفرقة بين جناحه العسكري المحظور بالفعل، وبين جناحه السياسي".

يشار إلى أن الطيران الإسرائيلي شن المئات من الغارات على أهداف في سوريا مؤخرا، بدعوى أنها "تعود لحزب الله وإيران".

  كلمات مفتاحية

إسرائيل لبنان حزب الله بريطانيا بيروت إيران

قناة عبرية: السعودية دعمت إسرائيل ضد حزب الله بحرب 2006