أعضاء الشيوخ الأمريكي يرفضون إفادة إدارة ترامب حول السعودية

الثلاثاء 26 فبراير 2019 08:02 ص

أكد أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي، أن إفادة إدارة الرئيس "دونالد ترامب" لم تغير آراءهم في ضرورة ممارسة ضغوط على السعودية بسبب اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي" وسلوكها في حرب اليمن.

وعقد مسؤولون من وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين اجتماعا مغلقا مع أعضاء في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أمس الإثنين، لمناقشة الوضع في اليمن، وسط غضب في الكونغرس منذ أشهر إزاء السعودية.

وقال العضو الديمقراطي بمجلس الشيوخ "كريس ميرفي"، للصحفيين بعد الاستماع لإفادة الإدارة: "لا أظن أنهم استمالوا أي قلوب أو عقول".

من جهته، رفض رئيس اللجنة السيناتور الجمهوري "جيم ريش"، التعليق بعد الاستماع إلى الإفادة، لكنه قال في بيان في وقت سابق إن الإدارة "في تواصل مستمر" معه فيما يتعلق بالتحقيق في مقتل "خاشقجي".

وأضاف أن اللجنة تخطط أيضا للاستماع لإفادة سرية أخرى من الإدارة هذا الأسبوع فيما يتعلق بعقوبات قانون "غلوبال ماغنيتسكي" لحقوق الإنسان والسعودية.

ويدين منتقدو الرياض، ومن بينهم أعضاء بالحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه "ترامب"، الحملة الجوية التي يشنها التحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن، بسبب سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين.

كما أبدوا غضبهم لمقتل "خاشقجي" العام الماضي في القنصلية السعودية في تركيا، ثم لعدم التزام الإدارة بمهلة لتقديم تقرير للكونغرس عما إذا كان مسؤولون سعوديون وأفراد من العائلة المالكة، وراء قتل "خاشقجي".

وقام مشرعون جمهوريون وديمقراطيون بتفعيل بند في قانون "غلوبال ماغنيتسكي" لحقوق الإنسان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأمهلوا الإدارة 120 يوما، حتى 8 فبراير/شباط الجاري لتقديم تقرير حول من المسؤول عن مقتل "خاشقجي"، وما إذا كانت الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على المسؤولين عن ذلك.

وفي وقت سابق هذا الشهر، صادق أعضاء مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، على قرار نادر يسعى لإنهاء الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الشيوخ الأمريكي مقتل خاشقجي ترامب حرب اليمن