مخاوف بريطانية بشأن شراء سعودي لحصة بصحيفة لندنية مؤثرة

الثلاثاء 26 فبراير 2019 08:02 ص

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن المستثمر الأجنبي الذي اشترى حصة بصحيفة "إيفننغ ستاندرد" اللندنية هو رجل الأعمال السعودي "سلطان محمد أبو الجدايل".

واشترى "أبو الجدايل" ثلث أسهم الشركة التي تملك الصحيفة من مالكها الروسي "يفغيني ليبديدف"، ابن أحد رجال الأعمال المقربين من الكرملين، بمبلغ قيمته 25 مليون جنيه إسترليني، نهاية العام الماضي.

ولم ينكر متحدث باسم "إيفننغ ستاندرد" وقوف "أبو الجدايل" وراء عملية شراء حصة فاعلة بواحدة من صحف لندن الرئيسية، والتي يحررها وزير الخزانة السابق "جورج أوزبورن"، وتوزع يوميا 860 ألف نسخة مجانية.

 يأتي ذلك في وقت يتزايد فيه القلق البريطاني بشأن الاستثمارات شرق أوسطية متزايدة في شركات تملك وسائل إعلامية ذات انتشار واسع بين المواطنين، وتعاني من التعثر المالي.

وأشارت "الغارديان" في هذا الصدد، إلى إنفاق السعودية كميات كبيرة من الأموال على شركات الضغط والحملات الإعلامية في لندن، ما ضاعف المخاوف البريطانية في ضوء السجل الفقير للسعودية بمجال حقوق الإنسان وحرية الإعلام.

وذكرت الصحيفة أن "أبو الجدايل" اشترى قبل عامين ثلث أسهم صحيفة "الإندبندنت" من "ليبديدف" أيضا، لتبدأ بعد ذلك في إصدار نسخة عربية باسم "إندبندنت عربية"، تعمل بناء على قوانين الإعلام البريطاني، وتديرها شركة سعودية مقربة من العائلة المالكة (المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق).

وبحسب التقرير، فإن "ليبديدف" كان مهتما بحرب اليمن، ووضع صورة له على "إنستغرام" توثق مرافقته فريق "إيفننغ ستاندرد" إلى هناك، حيث ظهر مع ميليشيا تدعمها السعودية.

ولم يكن لـ"أبو الجدايل" سجل حافل بصناعة الإعلام قبل شراء حصة "الإندبندنت"، وهو مصرفي سعودي لديه صلات بشركة "الأهلي كابيتال القابضة"، وهي أحد فروع بنك تسيطر عليه الحكومة السعودية.

ويقول المستثمر السعودي إن شراء حصص بصحف لندن الشهيرة تم في إطار صفقة "بصفته الشخصية"، على الرغم من وضوح ارتباط توقيت شراء تلك الحصص بخطة لفتح إصدارات باللغة العربية والأردية لـ"الإندبندنت".

وكان آخر استثمار لـ "أبوالجديل" في "ليبيديف القابضة"، الشركة الأم  لـ"إيفننغ ستاندرد"، عبر وساطة شركة "جزر كايمان"، التي حجبت دور السعودية في الصفقة، ما أدى إلى تكهنات محمومة حول هوية المستثمر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الغارديان إندبندنت عربية إيفننغ ستاندرد لندن سلطان محمد أبو الجدايل جورج أوزبورن الإمارات