نتنياهو يعرب عن ارتياحه لاستقالة ظريف

الثلاثاء 26 فبراير 2019 09:02 ص

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الثلاثاء، عن ارتياحه بشأن ما تردد عن استقالة وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف".

وقال "نتنياهو" عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "رحل ظريف. إلى حيث ألقت. ما دُمتُ أنا هنا فلن تمتلك إيران أسلحة نووية".

 

 

هذا وقد علق وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في وقت سابق على استقالة "ظريف"، بأنه مجرد "وجه للمافيا الدينية"، قائلا: "علمنا باستقالة ظريف، دعونا ننتظر إن كان هذا صحيحا".

وأضاف: "على أي حال، هو (ظريف)، و(الرئيس الإيراني) حسن روحاني، مجرد وجوه مزيفة للمافيا الدينية الفاسدة. نحن نعلم أن جميع القرارات النهائية يتم اتخاذها من قبل المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي".

وأكد "بومبيو" أن "سياسية الولايات المتحدة الأمريكية لا تتغير، النظام يجب أن يتعامل كدولة طبيعية وأن يحترم شعبه".

وأمس الإثنين، أعلن وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، تقديم استقالته، وحث الدبلوماسيين وموظفي وزارة الخارجية على ألا يستقيلوا مثله، حسب تصريحات نسبتها له وكالة أنباء "الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

ونقلت الوكالة عن "ظريف" قوله في رد فعل على أنباء عن استقالات محتملة بالوزارة بعد استقالته: "أشدد على كل الإخوة والأخوات الأعزاء في وزارة الخارجية والمكاتب الممثلة ضرورة مواصلة واجباتهم دفاعا عن البلاد بقوة والابتعاد عن هذه التصرفات".

وأضاف: "تشرفت بالعمل إلى جواركم. وآمل أن تقود استقالتي إلى عودة وزارة الشؤون الخارجية إلى مكانها المشروع في العلاقات الخارجية. أشكركم جميعا".

ولم يقبل الرئيس الإيراني "حسن روحاني" رسميا استقالة "ظريف" التي أعلنها في منشور على موقع "إنستغرام"، معتبرا أن "ظريف" يقف في طليعة المعركة ضد الولايات المتحدة.

وولد "ظريف" في 1960 وعاش في الولايات المتحدة منذ أن كان عمره 17 عاما حيث كان يدرس في سان فرانسيسكو ودنفر، ثم عمل في بعثة الأمم المتحدة بنيويورك حيث تولى منصب سفير إيران في الفترة من 2002 إلى 2007.

وشغل منصب وزير الخارجية في أغسطس/آب 2013 بعدما حقق "روحاني" فوزا كاسحا في انتخابات الرئاسة بناء على وعود بانفتاح إيران على العالم الخارجي.

  كلمات مفتاحية