محكمة عسكرية مصرية تخفف حكم إعدام معارضين اثنين للمؤبد

الثلاثاء 26 فبراير 2019 02:02 ص

خففت المحكمة العليا للطعون العسكرية، الثلاثاء، حكم الإعدام الصادر بحق مدانين اثنين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية العمليات النوعية" إلى السجن المؤبد، حسب وسائل إعلام محلية.

كانت المحكمة العليا للطعون العسكرية رفضت في 26 مارس/آذار 2018 الطعن المقدم من "أحمد أمين غزالي"، و"عبدالبصير عبدالرؤوف عبدالمولى" ضد حكم الإعدام الصادر بحقهما على خلفية إدانتهما بـ"التخطيط لاغتيال عدد من الشخصيات العسكرية والسياسية"، و"استهداف مقرات عسكرية وشرطية".

كما رفضت المحكمة العسكرية الطعن المقدم من المدانين في القضية ذاتها المحكوم عليهم بالسجن بمدد تتراوح ما بين السجن 15 عاما والمؤبد (25 عاما).

بينما قضت بقبول نقض حكم الإعدام الصادر ضد كل من "محمد فوزي" و"رضا معتمد" و"أحمد مصطفي" و"محمود الشريف، وقررت إعادة محاكمتهم من جديد، ليصدر ضدهم مؤخرا حكما بالسجن المشدد 15 عاما.

ولاحقا، تقدم محامو "غزالي" و"عبدالمولى" بطلب إلى المدّعى العام العسكرى يلتمسون فيه إعادة النظر فى الحكم النهائى الصادر بإعدام موكليهما.

وفي 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، قبلت محكمة الطعون العسكرية الالتماس، وحجزت القضية للحكم لليوم؛ ليصدر قرار تخفيف العقوبة سالف الذكر.

ونفذت السلطات المصرية خلال الشهر الجاري حكم الإعدام  بحق 15 معارضا، فيما طالبت منظمة "العفو" الدولية حلفاء مصر بإدانة الإعدامات الدموية التي يتم تنفيذها بعد محاكمات جائرة بشكل صارخ.

  كلمات مفتاحية

مصر التماس إعدام مؤبد

محكمة عسكرية مصرية تسجن 5 معارضين بأحداث واكبت فض رابعة

مصر.. أحكام عسكرية بسجن 6 مدنيين في أحداث عنف