مجددا.. البيئة السعودية توصى بإغلاق أسواق للإبل

الثلاثاء 26 فبراير 2019 04:02 ص

أوصت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، بإغلاق أسواق الإبل في محافظتي وادي الدواسر والقريات بصورة فورية، كإجراء احترازي إلى حين استقرار الوضع الوبائي فيهما، بعد ظهور عدد من الحالات الإيجابية لفايروس "كورونا".

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور "عبد الله أبا الخيل"، أن هذا الإجراء سيشمل جميع الأسواق التي تظهر بها حالات مماثلة، مبينا أن إغلاق الأسواق سيقلل احتمالية إيجاد مصدر عدوى للبشر أو الإبل من الإبل المصابة، وسيمنع انتشارها خصوصاً مع ملاءمة الظروف الجوية لذلك.

وأكّد المسؤول السعودي، على ضرورة منع دخول أو خروج أي إبل إلى الأسواق، مع مراقبة الوضع الصحي لمدة لا تقل عن 21 يوماً من تاريخ الإغلاق، من خلال سحب عينات مسحية أنفية كل 7 أيام، وفحصها بالاختبار الحقلي السريع للمرض.

وأشار "أبا الخيل" إلى ضرورة رش جميع الحظائر داخل الأسواق بمطهر (TH4) لتطهير الأرضيات، وتحديد ملابس خاصة لاستعمالها داخل الأسواق وعدم الخروج بها. 

وكان مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، قد أوضح أن الزيادة الأخيرة في الإصابة بفيروس كورونا، تحدث في هذه الفترة من العام، وترتبط بكثافة مخالطة البشر للإبل، خاصةً في موسم ولادة الإبل وتنقلها، معلنا تماثل 23 حالة مصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، للشفاء، في محافظة وادي الدواسر.

وأكدت وزارة الصحة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أن حظائر الإبل المزدحمة وإفرازات أنوف الإبل ومنتجاتها غير المعالجة بالتعرض للحرارة، أحد أسباب الإصابة بالفيروس، موضحة طرق الوقاية، والتي أبرزها تجنب مخالطة المصابين، وتعريض منتجات الإبل لدرجات الحرارة اللازمة للغلي والطهي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة البيئة السعودية وزارة الصحة كورونا وادي الدواسر أسواق الإبل

الدوحة تخطط لإحاطة نفسها بحزام أخضر

السعودية.. 2.66 مليون دولار غرامة الإضرار بالتربة