تركيا: صفقة إس-400 محسومة ولا يهمنا ما يقوله الآخرون

الثلاثاء 26 فبراير 2019 04:02 ص

أكد وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، الثلاثاء، إن صفقة شراء منظومة صواريخ "إس-400" الدفاعية الروسية محسومة، رغم الضغوط الأمريكية لدفع أنقرة للتخلي عنها.

وحذرت واشنطن وحلف شمال الأطلسي (ناتو) أنقرة من أنه لا يمكن دمج المنظومة الروسية في المنظومة الجوية الصاروخية للحلف، وأن شراء منظومة "إس-400" سيضعف احتمال شراء تركيا لمقاتلات "إف-35" الأمريكية، وقد يؤدي إلى عقوبات أمريكية.

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، قال "جاويش أوغلو" إن "تركيا لن تتراجع عن تعهداتها، وموضوع منظومة إس-400 محسوم، ولا يهمنا ما يقوله الآخرون"، مضيفا أن موسكو وأنقرة تناقشان حاليا موعد تسليمها.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع التركي، "خلوصي أكار"، أن نشر منظومات "إس-400" في تركيا سيبدأ أكتوبر/تشرين الأول 2019.

والسبت الماضي، أعرب القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، "باتريك شاناهان"، أثناء لقائه نظيره التركي، "خلوصي أكار"، مجددا عن قلق واشنطن إزاء احتمال شراء تركيا لأنظمة الدفاع الجوي الروسية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2017، تم توقيع اتفاقية قرض روسي لتركيا لتمويل توريد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "إس-400" لأنقرة، التي ستدفع جزءا من قيمة هذه الصفقة المقدرة بـ2.5 مليار دولار بنفسها، أما الجزء الآخر فسيتم سداده بواسطة قرض خاص تقدمه روسيا لتركيا للأغراض الدفاعية.

و"إس-400" منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى 300، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كم، وبإمكانها تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة.

وإلى جانب قدرتها التدميرية، فإن منظومة "إس-400" تحتاج فقط إلى خمس دقائق ليكون الصاروخ جاهزا للإطلاق، وتزوَّد الجيش الروسي بها منذ 2007.

وفي حال استكمال الصفقة، ستكون تركيا أول بلد في حلف "الناتو" يمتلك تلك المنظومة.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أمريكا إس-400 منظومة دفاعية