مادورو: يجب محاكمة غوايدو بعد عودته من كولومبيا

الثلاثاء 26 فبراير 2019 05:02 ص

دعا الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" إلى مثول زعيم المعارضة رئيس البرلمان "خوان غوايدو" أمام المحكمة فور عودته من كولومبيا لخرقه حظر السفر المفروض عليه.

والجمعة الماضي، تحدى "غوايدو" حظر السفر عبر انتقاله إلى بلدة كوكوتا الكولومبية الحدودية؛ أحد مراكز تكديس المساعدات الأمريكية والكولومبية التي أعلنت المعارضة عزمها على إيصالها إلى محتاجيها في فنزويلا.

وأعلن "غوايدو" أنه ينوي العودة إلى وطنه قادما من كولومبيا، هذا الأسبوع.

وقال "مادورو"، في مقابلة مع قناة "إيه بي سي" التلفزيونية الأمريكية: "لا يمكنه هكذا أن يغادر ويعود. يجب أن يمثل أمام المحكمة التي منعته من مغادرة البلاد".

وحول احتمال اعتقال "غوايدو"، قال "مادورو"، إن "المحكمة وحدها هي التي يمكنها اتخاذ قرار بهذا الشأن".

والسبت الماضي، أعلن الرئيس الفنزويلي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع كولومبيا، على خلفية دورها في محاولات إيصال مساعدات إنسانية إلى أراضي فنزويلا عبر الحدود المغلقة بين البلدين.

وشبه "مادورو" نظيره الكولومبي، "إيفان دوكي"، بـ"الشيطان"، قائلا إن "وجهه وجه ملاك. لكني أود أن أمسكه من وجنتيه وأقول له: أنت شيطان يا إيفان دوكي ولن تنال من فنزويلا.. ارجع أيها الشيطان!".

وجاءت تصريحات "مادورو" وسط تصاعد التوتر في العلاقات بين البلدين على خلفية الدعم الذي قدمته كولومبيا للمعارضة الفنزويلية، وخاصة الدعم اللوجستي في عملية إيصال مساعدات إنسانية أمريكية وأجنبية إلى فنزويلا، على الرغم من رفض كاراكاس قبولها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

غوايدو كولومبيا فنزويلا مادورو