انتهاء تمرين عسكري إسرائيلي حاكى حربا ضد غزة

الأربعاء 27 فبراير 2019 01:02 ص

أعلن الجيش الإسرائيلي انتهاء تدريبات عسكرية واسعة النطاق، انطلقت الأحد الماضي، بشكل مفاجئ، لاختبار الجاهزية لسيناريوهات قتالية متنوعة، من بينها الحرب على قطاع غزة.

وذكر بيان للجيش، أن "قوات المشاة البرية وسلاح المدرعات والقوات الجوية وسلاح المدفعية ووحدة الاتصالات والاستخبارات العسكرية شاركت في التدريبات، التي جرت في المركز الوطني لتدريب القوات البرية قرب قاعدة تسيليم العسكرية في منطقة النقب (جنوبي إسرائيل)".

 

 

وحسب البيان، جاءت التدريبات لاختبار قدرات القوات الإسرائيلية على استعدادها العملي للمعركة في قطاع غزة.

وأوضح أن "قيادة الجبهة الجنوبية تدربت على استخدام القوات السريعة، وإطلاق النار، والقتال بفرق خلال الاستعانة بالقوات البرية، بالإضافة إلى عمليات مناورة يتضمنها إمداد قوات قتالية ومساعدات إدارية".

وأضاف البيان أن "المناورات شملت تمارين في إطار إجراءات الاشتباك السريع، بما في ذلك القتال في المناطق المأهولة بالسكان والقتال الليلي باستخدام الدبابات والمدرعات".

 

 

وسبق أن نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، عن رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال "أفيف كوخافي"، طلبه من قيادة الجيش الإسرائيلي، إعداد ما وصفتها بـ"وصفة النصر" في الحروب.

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أنه "منذ سنوات عديدة، يحاول الجيش الإسرائيلي حل لغز كيفية الفوز بالحرب المقبلة بطريقة واضحة لا يساورها أي شك".

وقبل أسبوعين، دعا "كوخافي"، جنوده إلى الاستعداد لخوض معارك حربية برية داخل قطاع غزة، وذلك في أحدث سلسلة من إجراءات التصعيد في التهديد الكلامي بين القادة الإسرائيليين وقادة التنظيمات الفلسطينية المسلحة.

وتأتي تصريحات "كوخافي" بسبب نشر شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي (أمان) تقديرات تقول فيها إن حركة "حماس" قد تبادر إلى عملية هجومية واسعة تؤدي إلى حرب؛ "في محاولة لجلب تدخل دولي إلى الصورة، وتغيير الوضع الإنساني في قطاع غزة".

بناء على ذلك قرر "كوخافي"، وضع الاستعدادات لحرب في قطاع غزة على رأس سلم أولويات الجيش الإسرائيلي، والمصادقة على خطط حربية وتشكيل "مديرية أهداف" في القطاع.

  كلمات مفتاحية

غزة تمرين عسكري إسرائيل الجيش الإسرائيلي حرب

دعوة أممية لوقف إسرائيل قمع متظاهري مسيرات العودة بغزة