انتقادات انتهاك حقوق الإنسان تتصدر اهتمامات صحف الخليج

الأربعاء 27 فبراير 2019 04:02 ص

تصدرت انتقادات انتهاك حقوق الإنسان في السعودية والإمارات والبحرين، اهتمامات الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء.

وأبرزت الصحف توجيه "منظمة العفو الدولية" انتقادات حادة لأوضاع حقوق الإنسان في السعودية، مؤكدة تعرض الناشطات المعتقلات لانتهاكات جسيمة داخل سجون المملكة، لافتة إلى أن المرأة لا تزال تتعرض للتمييز في الإمارات، فضلا عن مواصلة المنامة فرض عقوبة التجريد من الجنسية كعقوبة جنائية.

واهتمت الصحف، بتقديم أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزب الديمقراطي، بمشروع قانون يطلب من مدير جهاز الاستخبارات الوطنية تقديم تقرير "واف وعلني" عن ملابسات مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ولفتت الصحف، إلى توتر العلاقات بين أكبر إماراتين بالإمارات، مع نمو طموح أبوظبي لتصبح لاعبا بارزا في سوق الامتيازات الدولية للموانئ الاستراتيجية التي هيمنت عليها دبي حتى الآن.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تقدم أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزب الديمقراطي، بمشروع قانون يطلب من مدير جهاز الاستخبارات الوطنية تقديم تقرير "واف وعلني" عن ملابسات مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (العرب)

يتوجه وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هنت"، إلى السعودية هذا الأسبوع، أملا في إحراز تقدم في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الوطن)

وجهت "منظمة العفو الدولية" انتقادات حادة لأوضاع حقوق الإنسان في السعودية، مؤكدة تعرض الناشطات المعتقلات لانتهاكات جسيمة داخل سجون المملكة. (الشرق)

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية "أمين الناصر"، إن السعودية تستهدف تصدير 3 مليارات قدم مكعبة يوميا من الغاز قبل 2030، من موارد تقليدية وغير تقليدية. (الاقتصادية)

قال وزير البترول المصري "طارق الملا"، الثلاثاء، إنه تم الاتفاق مع "أرامكو" السعودية على تمديد توريد النفط الخام إلى مصافي التكرير المصرية. (الرياض)

تستهدف السلطات السعودية، توطين قطاع المطاعم والمقاهي بالكامل بنهاية عام 2023، وذلك عبر إلحاق 50 ألف مواطن ومواطنة بهذا القطاع. (الاقتصادية)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على الترخيص لبنك "ستاندرد تشارترد" بفتح فرع له في المملكة. (عكاظ)

حذرت اللجنة الوطنية السعودية لتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات" (حكومية)، من أن إنشاء وترويج المواد الإباحية داخل المملكة، سيعرض مرتكب الجريمة للسجن 5 سنوات. (الرياض)

الإمارات

استقبل نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا "فايز السراج"، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الصعد. (البيان)

تشهد العلاقات بين أكبر إماراتين في دولة الإمارات العربية المتحدة توترا، مع نمو طموح أبوظبي لتصبح لاعبا بارزا في سوق الامتيازات الدولية للموانئ الاستراتيجية التي هيمنت عليها دبي حتى الآن. (الشرق)

شنت منظمة "العفو الدولية" انتقادات حادة على أوضاع حقوق الإنسان في الإمارات، وقالت إن المرأة لا تزال تتعرض للتمييز في الإمارات على مستوى النص القانوني، وعلى مستوى الممارسة الفعلية. (العرب)

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، 3 اتفاقيات إطارية مع شركات كورية للطاقة لبحث فرص التعاون المشترك في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والاستثمارات المحتملة في مجال التكرير والبتروكيماويات، ونقل شحنات النفط والغاز الطبيعي المسال وتحميلها على السفن. (الإمارات اليوم)

وقعت شركة "مبادلة" للبترول التابعة لشركة "مبادلة للاستثمار الإماراتية، عقد الإنتاج المشترك، مع شريكتها "بي تي تي إي بي" لتنمية الطاقة التايلاندية، لمنطقة "G1/‏‏61" البحرية، التي تضم حقل "إيراوان" لإنتاج الغاز في تايلاند. (الاتحاد)

قطر

يستقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأربعاء، في الديوان الأميري، الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو" الذي وصل إلى الدوحة، الثلاثاء، في زيارة عمل حيث سيبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

سجل الميزان التجاري السلعي لقطر خلال يناير/كانون الثاني الماضي، فائضا بنسبة 0.8% على أساس سنوي، لكنه انخفض بنحو 0.3% قياسا في ديسمبر/كانون الأول 2018. (الراية)

الكويت

كشفت مصادر كويتية، أن حسم التقرير الأخير المرفوع من لجنة إعادة الجناسي "مسألة وقت"، لافتة إلى أن الحكومة ملتزمة بمعالجة التقرير الأخير الذي رفع إليها من اللجنة وإصدار القرارات النهائية. (الأنباء)

أشارت وكالة "بلومبرغ" إلى أن معدل استهلاك الكهرباء المنزلية في الكويت، يعد الأعلى بين دول العالم، إذ إن متوسط استهلاك البيت الواحد يصل إلى نحو 40.1 ألف كيلواط سنوياً. (الراي)

حققت البنوك الكويتية، نتائج مالية جيدة خلال 2018، وشهدت جميع البنوك نموا إيجابيا في صافي أرباحها، وصافي إيراداتها التشغيلية، وأرباح التشغيل قبل احتساب مخصصات خسائر الائتمان. (الأنباء)

سجل عام 2018 تفوقا ملحوظا للموظفين في القطاع الحكومي على "الخاص"، وبنسبة 46%، وبإجمالي 6829 متقدماً لشغل الوظائف المتاحة في الجهات الحكومية. (القبس)

البحرين

استقبل الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وصهره "غاريد كوشنر"، وبحث معه العلاقات الثنائية، وأشاد بالدور المحوري الذي تضطلع به الإدارة الأمريكية وجهودها الدؤوبة التي تهدف لإحلال الأمن والسلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. (الأيام)

شنت منظمة "العفو الدولية" انتقادات حادة على أوضاع حقوق الإنسان في الإمارات، لافتة إلى أن المنامة تواصل فرض عقوبة التجريد من الجنسية كعقوبة جنائية ضد من يدانون في قضايا أمنية، فجردت نحو 300 شخص منها. (العرب)

وافق البرلمان البحريني، على طلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية، بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص. (البلاد)

عمان

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (‏‏486)‏‏‏‏ من أذون الخزانة الحكومية 20 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا. (عمان)

شؤون خليجية

دعا وزير خارجية قطر "محمد بن عبدالرحمن"، إلى التدخل الدولي لتعويض المتضررين من الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على بلاده منذ يونيو/حزيران 2017. (الراية)

تعهدت الأمم المتحدة ومانحون من 16 دولة، بتقديم 2.6 مليار دولار لضمان استمرار، وتوسيع نطاق عمليات المساعدة الإنسانية في اليمن. (الوطن)

شؤون عربية

أعلن الجيش الإسرائيلي، انتهاء تدريبات عسكرية واسعة النطاق، انطلقت الأحد الماضي، بشكل مفاجئ، لاختبار الجاهزية لسيناريوهات قتالية متنوعة، من بينها الحرب على قطاع غزة. (الحياة)

خرج مئات الأشخاص بينهم نساء وأطفال ورجال يُشتبه بانتمائهم إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، من آخر جيب يخضع لسيطرة المتطرفين في شرق سوريا، في 11 شاحنة، في وقت تواصل فيه "قوات سوريا الديمقراطية" التحقيق مع آخرين. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس العراقي "برهم صالح"، إن بلاده ترغب في بناء أسس شراكة حقيقية مع بقية دول العالم، فيما أكد أن بلاده لن تستقر إلا بعد "أربعة عقود من الآن". (الحياة)

أجرى الرئيس السوداني "عمر البشير"، الثلاثاء، تغييرات واسعة في صفوف قيادة الجيش، شملت الإطاحة برئيس الأركان وعدد من قادة الأفرع الرئيسية، وترقية عدد من الضباط إلى رتبة فريق وفريق أول. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي"، إن المصادقة على قانون المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة، سيكون بمثابة "ثورة مجتمعية" ثانية بالبلاد. (الحياة)

أعلن "عبدالملك سلال" مدير حملة الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، أن الأخير سيقدم ملف ترشحه لولاية رئاسية خامسة للمجلس الدستوري في الثالث من مارس/آذار المقبل، وهو آخر أجل لتقديم الترشيحات. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان انتهاكات خاشقجي صحف النفط