قطر تتبرع بـ27 مليون دولار لدعم اليمن

الأربعاء 27 فبراير 2019 10:02 ص

أعلنت دولة قطر التبرع بـ27 مليون دولار، لدعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2019.

جاء ذلك خلال مشاركة قطر في فعاليات مؤتمر "التعهدات رفيعة المستوى للأزمة الإنسانية في اليمن"، الذي عقد بمقر الأمم المتحدة بجنيف، أمس الثلاثاء.

وقال المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف "علي خلفان المنصوري"، إن بلاده لم ولن تتوانى عن واجبها الإنساني والأخلاقي في تقديم مختلف أنواع الدعم والمساعدات الإنسانية، من أجل تخفيف وطأة تداعيات الأزمة الإنسانية عن الشعب اليمني.

ولفت إلى أن "حجم المساعدات الحكومية التي قدمتها دولة قطر إلى اليمن وصلت إلى مبلغ يتجاوز الـ(345) مليون دولار أمريكي للفترة 2010-2018، أما المساعدات عن طريق المنظمات غير الحكومية فوصلت إلى مبلغ أكثر من (257) مليون دولار أمريكي خلال الفترة 2010-2017".

كما أشار إلى أن الحرب في اليمن بدأت لسببين يتمثلان في "استعادة الحكومة الشرعية، ووقف التهديد الأمني على طول الحدود السعودية"، حيث لم يتحقق أي من هذين الأمرين حتى الآن، وأن الشعب اليمني هو الذي يدفع الثمن.

وشدد على أن "السبيل الوحيد للمضي قدما، هو تغليب مصلحة اليمنيين والسير بهم إلى بر الأمان عن طريق إنهاء الاقتتال والبدء بحوار وطني حقيقي".

ويشهد اليمن، منذ نحو 5 سنوات، حربا بين القوات الموالية للحكومة وميليشيات "الحوثيين"، المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر/أيلول 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية القوات الحكومية في مواجهة "الحوثيين"، ووجهت له اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

اليمن المساعدات اليمنية قطر