قاسم سليماني يعلق على تقديم جواد ظريف استقالته

الأربعاء 27 فبراير 2019 10:02 ص

قال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، "قاسم سليماني"، الأربعاء، إن وزير الخارجية "محمد جواد ظريف" هو المسؤول الرئيسي عن السياسة الخارجية، ويحظى بدعم الزعيم الأعلى "علي خامنئي"، مشيرا إلى أن غيابه عن لقاء "بشار الأسد" كان خطأ بيروقراطيا.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "فارس" عن "سليماني" خلال تعليقه على تقديم "ظريف" استقالته قبل يومين، ورفض قبولها من قبل الرئيس الإيراني "حسن روحاني".

وقال "سليماني": "السيد ظريف مسؤول عن السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية ويحظى دوما بدعم كبار المسؤولين".

وعلى الرغم من أن "ظريف" لم يذكر أسبابا محددة لاستقالته المفاجئة، فإن تقارير إعلامية إيرانية أشارت إلى أنها ترجع إلى عدم دعوته لاجتماع بين "روحاني" والرئيس السوري "بشار الأسد" في طهران، يوم الإثنين.

وأجرى "الأسد" هذا الأسبوع أولى زياراته المعلنة لإيران منذ نشوب الصراع السوري عام 2011 والتقى "خامنئي".

وأضاف "سليماني": "تظهر الدلائل عدم وجود نية لاستبعاد السيد ظريف من هذا الاجتماع، وينبغي أن أؤكد على أنه (ظريف) المسؤول الرئيسي عن السياسة الخارجية للبلاد بصفته وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وساعد "ظريف"، الدبلوماسي المخضرم الذي درس في الولايات المتحدة، على صياغة الاتفاق النووي الذين أُبرم مع القوى العالمية عام 2015 وفرض قيودا على البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات.

ويتعرض "ظريف" لضغوط من المحافظين في إيران منذ عام 2018 عندما انسحب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي، وأعاد فرض العقوبات على طهران.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران قاسم سليماني جواد ظريف وزير الخارجية استقالة بشار الأسد الاتفاق النووي

الخارجية الإيرانية تنفي لقاء ظريف وقناة معارضة