بالفيديو.. رئيس الوزراء الباكستاني يدعو نيودلهي للحوار وإنهاء الأزمة

الأربعاء 27 فبراير 2019 11:02 ص

دعا رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" إلى إجراء محادثات مع الهند لتهدئة النزاع مع الجارة المسلحة نوويا بعد تبادل الجانبين شن غارات جوية.

جاء ذلك خلال كلمة تليفزيونية قصيرة بثها التليفزيون الباكستاني، اليوم الأربعاء، بعد إسقاط قوات بلاده مقاتلتين هنديتين.

 

 

وقال "خان" إنه يأمل أن يسود "المنطق السليم".

وأضاف: "يخبرنا التاريخ أن الحروب مليئة بالحسابات الخاطئة، سؤالي هو هل من الممكن أن نتحمل كلفة الحسابات الخاطئة بالنظر إلى ما نملكه من أسلحة... يجب أن نجلس ونتحدث".

وفي وقت سابق، قالت باكستان إنها أسقطت طائرتين حربيتين هنديتين وشنت غارات جوية داخل الهند؛ ردا على الضربة الجوية التي شنتها نيودلهي على ما يشتبه أنه معسكر للمتشددين داخل باكستان، يوم الثلاثاء.

وكانت الهند قد أعلنت أن طائرة قتالية سقطت وفقد قائدها أثناء إحباط هجوم شنته طائرات الجيش الباكستاني في منطقة كشمير المتنازع عليها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في نيودلهي، "رافيش كومار"، للصحفيين إن طائرات هندية اشتبكت مع طائرات باكستانية وأسقطت إحداها.

وقال: "خلال هذا الاشتباك، فقدنا للأسف طائرة من طراز ميج 21، فقد الطيار، زعمت باكستان أنه في الأسر، نتحقق من الأمر".

وتتنازع الهند وباكستان حول كشمير فيما يشبه الحرب بينهما، أبرزها الحرب الأولى ما بين عامي 1947 و1965، وحرب عام 1999، كما تحدث مناوشات بينهما بين الحين والآخر.

وتدّعي الهند أنّ ولاية جامو وكشمير كلها ملك لها، ومنذ عام 2010 تحكم هي ما يقارب 43% من المنطقة، إذ تسيطر على جامو، ووادي كشمير، ولاداخ، ونهر سياتشين الجليديّ، وتنازع باكستان التي تحكم نحو 37% من جامو وكشمير، أو ما يُعرَف بـ"آزاد كشمير" (كشمير الحُرّة).

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

باكستان رئيس الوزراء عمران خان الهند توتر حوار غارات جوية مقاتلتان هنديتان كشمير