أردوغان يستقبل كوشنر في أنقرة

الأربعاء 27 فبراير 2019 04:02 ص

استقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، في العاصمة أنقرة، كبير مستشاري البيت الأبيض "جاريد كوشنر".

ونشر حساب الرئاسة التركية على موقع "تويتر" صورة تظهر المصافحة بين "أردوغان"، وصهر نظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، خلال اللقاء الذي عقد في المجمع الرئاسي بالعاصمة، دون ذكر أي تفاصيل عن المحادثات بينهما.

ويتولى "كوشنر" مسؤولية رسم سياسات واشنطن بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ويعتبر "مهندس" ما يعرف بـ"صفقة القرن"، التي تمثل خطة أمريكا لتسوية الصراع بشكل نهائي، وأعلنت القيادة الفلسطينية رفضها المسبق لها، بعد أن أعلن "ترامب" أنّها تسقط ملف القدس من طاولة المفاوضات.

وتأت زيارة "كوشنر"، لتركيا في إطار جولة بدأها الأسبوع الجاري لبحث قضايا الوضع النهائي في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والترويج لصفقة القرن، وتضمنت لقاءه بقادة دولتي الإمارات وعُمان.

وبالرغم من إعلان واشنطن أن "صفقة القرن" قد اكتمل تصورها بشكل نهائي، وغير مسموح لأحد بالاطلاع عليها سوى 5 أشخاص فقط، أحدهم "كوشنر"، إلا أن الأخير أكد أنه لن تتخذ أي خطوات في إطار تنفيذها إلا بعد انتهاء الانتخابات الإسرائيلية المقررة في أبريل/نيسان المقبل.

وتبادلت تركيا و(إسرائيل) طرد كبار الدبلوماسيين في مايو/أيار الماضي، احتجاجا على قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي عشرات الفلسطينيين المشاركين في مسيرات العودة الكبرى على حدود قطاع غزة.

وتركيا من أشد منتقدي نقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة في نهاية 2017، واعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين تركيا أمريكا إسرائيل أردوغان كوشنر استقبال جولة صفقة القرن