قمة ترامب كيم تنتهي قبل موعدها دون اتفاق

الخميس 28 فبراير 2019 07:02 ص

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إن مباحثات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مع الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ أون" انتهت دون التوصل إلى اتفاق، رغم يومين من المفاوضات البناءة.

وأضافت "سارة ساندرس" أن الزعيمين لم يتوصلا إلى اتفاق، لكنهما أجريا مناقشات بناءة حول نزع أسلحة بيونغ يانغ النووية وعن اقتصاد كوريا الشمالية، ويتطلعان لعقد اجتماعات إضافية في المستقبل.

ولفتت إلى القمة المنعقدة في فيتنام انتهت قبل الموعد المحدد بساعتين، مبررة ذلك بـ"تغيرات طرأت على جدول أعمال ترامب وكيم".

وفي تصريحات للصحفيين، علق "ترامب" على النهاية المفاجئة والمبكرة لقمته مع "كيم"، قائلا: "في بعض الأحيان يتوجب عليك أن تغادر".

وأوضح أن كوريا الشمالية تريد منه رفع العقوبات الأمريكية مقابل نزع السلاح النووي، لكنه لم يكن مستعدا للقيام بذلك.

ومع ذلك، قال إن "كيم" أكد له أنه سيستمر في إيقاف التجارب النووية والصاروخية.

كان "ترامب" و"كيم" بدآ، الخميس، اليوم الثاني من قمتهما الثانية بعدما عبر الجانبان عن أملهما في إحراز تقدم بشأن مطلب أمريكي بنزع أسلحة كوريا الشمالية النووية بالكامل. وأكد "ترامب" قبل بدأ المحادثات: "أستطيع أن أساعد بهذا الصدد (اقتصاديا)".

وفي تصريحات سابقه اليوم، جدد "كيم" استعداد بلاده لنزع السلاح النووي، مشيرا إلى أنه إنه لو لم يكن مستعدا لذلك لما كان في القمة اليوم مع الرئيس "ترامب".

كما رحب "كيم" بفكرة فتح مكتب اتصال أمريكي في عاصمة بلاده بيونغ يانغ.

من جانبه، قال "ترامب" للصحفيين إن المفاوضات مع "كيم" "حققت نجاحا كبيرا جدا"، مشيرا إلى أنه يتوقع "مستقبلا مشرقا" لكوريا الشمالية.

يذكر أن أول لقاء قمة بين و"ترامب" و"كيم" عقد يوم 12 يونيو/حزيران 2018 في سنغافورة. وصدر عن اللقاء إعلان مشترك، أكد فيه الزعيم الكوري الشمالي استعداد بلاده للتخلي عن الأسلحة النووية مقابل ضمانات أمنية.

  كلمات مفتاحية

كيم جونغ أون ترامب كوريا الشمالية أمريكا نووي