ليبرمان يتهم قطر وتركيا بتعطيل الاتفاق

الخميس 17 يوليو 2014 11:07 ص

 وكالات - 17 يوليو/تموز 2014

بينما تكتسب التحركات القطرية والتركية زخماً دولياً للوصول لاتفاق وقف إطلاق النار يحفظ للمقاومة الفلسطينية إنجازاتها، خلافاً للمبادرة المصرية، حمل وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أمس الأربعاء بشدة على كل من قطر وتركيا. واتهم كلا الدوليتن بحضّ "حماس" على رفض ما سمّته إسرائيل "بالمبادرة المصرية".

وزعم ليبرمان، خلال لقائه بوزير الخارجية النرويجي، بورج براندي، الذي يزور إسرائيل حالياً أن قطر تعمل على عرقلة مبادرة وقف إطلاق النار التي أعلنت عنها مصر يوم الاثنين، ووافقت عليها إسرائيل الثلاثاء.

وقال ليبرمان، بحسب صحيفة "هآرتس" إن ما أعلنته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من أن المبادرة المصرية لم تعرض عليها مسبقاً هو غير صحيح، علماً بأن الصحيفة نقلت يوم الأربعاء عن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى ودبلوماسيين غربيين قولهم إن عدم عرض المبادرة على "حماس" كان السبب الأساسي لفشل وقف إطلاق النار. كما أشارت إلى أنه تبين للطاقم الإسرائيلي الذي صاغ بنود المبادرة وفي مقدمتهم، موفد نتنياهو الخاص، يتسحاق مولخو أن الاتفاق كان "بين الإسرائيليين أنفسهم".

وتأتي تصريحات ليبرمان هذه على الرغم من أن تقرير "هآرتس"، كان أكد أن نتنياهو أبقى ليبرمان خارج صورة الاتصالات مع مصر، وأن وزارة الخارجية الإسرائيلية، التي يرأسها ليبرمان لم تكن مطلعة على الإطلاق على تفاصيل الاتصالات ولا على البنود التي تمت صياغتها.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الأربعاء أن الولايات المتحدة "تبذل ما في وسعها" لوقف النزاع بين اسرائيل وحركة "حماس".

وقال كيري للصحافيين، خلال استقباله وزير خارجية لوكسمبورغ، جان أسيلبورن، إن "أولويتنا هي التوصل الى وقف مشروع لإطلاق النار وايجاد السبل لوقف النزاع و(سقوط) القتلى لنتمكن من التصدي للمشاكل الفعلية".

وأضاف "نبذل ما في وسعنا"، لافتاً الى أنه كان على اتصال بنتنياهو ومسؤولين في الدول العربية في وقت أخفقت فيه الجهود التي بذلتها مصر لضمان وقف للنار.

 ورفضت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين بساكي توجيه انتقاد الى إسرائيل بعد القصف الذي أسفر عن استشهاد اربعة أطفال على شاطئ في غزة الأربعاء، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة لم تتمكن من تأكيد حصول الوقائع على الارض.

وقالت إن "موت أطفال واشخاص آخرين في غزة هو مرعب ومأسوي. لهذا السبب نحن عازمون على وضع حد للعنف"، فيما أعلن الجيش الاسرائيلي أنه يحقق في القصف الذي طال الأطفال، واصفا استشهادهم بالحادث "المأسوي".

 

  كلمات مفتاحية