بن زايد يدعو الهند وباكستان لتغليب لغة الحوار

الخميس 28 فبراير 2019 04:02 ص

دعا ولي عهد أبوظبي؛ "محمد بن زايد آل نهيان"، مساء الخميس، الهند وباكستان إلى تخفيف حدة التوتر بينهما وتغليب لغة الحوار والتواصل.

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية، فإن "بن زايد" أجرى اتصالين هاتفيين بكل من رئيس وزراء الهند؛ "ناريندرا مودي"، ورئيس وزراء باكستان؛ "عمران خان"، اطلع منهما خلاله على التطورات الأخيرة على الساحة الهندية ــ الباكستانية.

وأكد خلال الاتصالين على "أهمية التعامل مع هذه المستجدات المقلقة بحكمة والعمل على تخفيف حدة التوتر بين البلدين الصديقين وتغليب لغة الحوار والتواصل"، مشددا على "حرص دولة الإمارات على أن تسود العلاقات الإيجابية بين البلدين الجارين بالنظر إلى الأرضية التاريخية والثقافية المشتركة التي تجمعهما".

وفي وقت سابق الخميس، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني في كلمة أمام برلمان بلاده أنه سيتم إطلاق سراح الطيار الهندي الجمعة، معتبرا ذلك بادرة سلام، مؤكدا على ضرورة عدم رؤية جهود باكستان لتخفيف التوتر مع جارتها الهند على أنها ضعفا، كاشفا أنه سعى للتواصل مع حكومة الهند الأربعاء.

وأسقطت باكستان مقاتلة هندية كان يقودها الطيار الهندي "ابهيناندان فارتثامان"، في اشتباك جوي نادر بين الجارتين النوويتين فوق أجواء إقليم كشمير المتنازع عليه صباح الأربعاء؛ حيث أسرت إسلام أباد طيارا هنديا.

وأدى الحادث الذي يأتي في سلسلة من الأحداث الخطيرة بين البلدين، إلى زيادة التوترات، ودفع دولا كبرى من بينها الصين والولايات المتحدة إضافة إلى الأمم المتحدة إلى دعوة الطرفين إلى ضبط النفس.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات باكستان الهند التوتر لغة الحوار اتصال هاتفي