فيديو متداول.. تكريم المتفوقات بجامعة تركية عدا المحجبات

الخميس 28 فبراير 2019 05:02 ص

المكان: جامعة الجمهورية بمدينة سيواس التركية.. الحدث: تسليم الشهادات للخريجين.. لحظة.. ليس كل الخريجين.. فالطالبات المحجبات مستثنيات من هذا الحق وتم تجاهلهن ومحاصرتهن في ركن قصي عن المشهد..  أما الزمان: فهو عام 1995...

هذا التوصيف المشهدي يتناول فيديو عمره نحو ربع قرن، يتداوله عدد من الناشطين على "تويتر"، من بينهم حساب باللغة العربية يحمل اسم "د.محمت (محمد) جانبكلي"، الذي لاقت تغريدته تفاعلا واسعا بين متابعيه الذين يتجاوزون 35 ألف متابع غالبيتهم عرب.

وأوضح "جانبكلي" الذي يوصف نفسه بأنه كاتب صحفي ومحلل سياسي تركي، كيف تم إقصاء الطالبات المحجبات، قائلا إنها "لحظات أليمة لا تنسى".

وتتقدم إحدى الطالبات المحجبات في شجاعة لتتساءل أمام الجميع لماذا يفعلون معهن هكذا وقد حصلت على المرتبة الأولى؟!!..  فما يكون من الأستاذة التي تقدم الحفل إلا أن تكمم فمها بيدها وتنزع عن رأسها قبعة التخرج وتجذبها بعيدا، بينما يتوعدها المدير مهددا.

 

 

وتوالت التعليقات التي تستنكر هذا الفعل الفج وتنتقد ما وصفته بـ"التطرف العلماني" الذي سيطر على سياسات تركيا آنذاك، ممتدحة الرئيس التركي؛ "رجب طيب أردوغان" الذي بذل جهودا كبيرة على مدار السنوات الماضية حتى استردت المحجبات حقوقهن في العمل والدراسة دون تمييز.

وبخلاف تلك الواقعة فإنه من الأحداث التي حازت صدى عالميا واسعا في تسعينيات القرن الماضي، حول مسألة اضطهاد المحجبات في تركيا آنذاك، هو فوز "مروة قاوقجي" في الانتخابات البرلمانية عام 1999، ثم رفض الرئيس التركي، حينذاك "سليمان ديمريل"، دخولها البرلمان بحجابها مما أدّى لأزمة سياسية كبرى في البلاد، أسقطت الجنسية التركية من "مروة قاوقجي" على إثرها، وطوردت في أنحاء البلاد إلى أن هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام 2017، أعيدت الجنسية التركية لـ"مروة"، وتم تعيينها سفيرة لبلادها في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

ونجح "أردوغان" خلال سنوات حكم حزبه "العدالة والتنمية" للبلاد، في تليين المواقف من منع الحجاب، وتفكيك الحظر عليه تدريجياً من خلال تعديلات دستورية عام 2012، استندت إلى دعم شعبي وتأييد واسع لإلغاء هذا الحظر.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قال الرئيس التركي، في خطابه بـ"قمة تركيا للشباب"، في جامعة "يلدز التقنية" بمدينة إسطنبول، إنه لم يعد هناك رسميًا أي فرق بين المحجبات وغير المحجبات في الدوائر الحكومية، بما فيها الأمن والقضاء، باستثناء القوات المسلحة.

وقال مخاطبا عشرات الآلاف من الطلبة :"نحن من أتاح الفرصة أمام جميع أبناء الشعب من أجل دخولهم الجامعات في شروط متساوية بقضائنا على مشاهد العار أمام أبواب الجامعات حين كان يتم منع الطالبات من الدراسة بسبب اللباس"، في إشارة إلى الطالبات المحجبات.

  كلمات مفتاحية

تركيا حجاب نزع الحجاب