تأكيدات سعودية أمريكية بريطانية على دعم الأردن

الخميس 28 فبراير 2019 06:02 ص

أكد مسؤولون من السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا، الخميس، دعمهم ومساندتهم للأردن، في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد. 

وقال وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، إن بلاده ستواصل تقديم المساعدة والدعم المالي للأردن بما في ذلك من خلال مشروعها العملاق "نيوم"، البالغ قيمته 500 مليار دولار، والذي يمتد عبر حدود السعودية إلى الأردن ومصر.

في السياق ذاته، أكد وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، أنه لا يوجد أي لُبس حول دعم الولايات المتحدة لحلفاء رئيسيين في الشرق الأوسط مثل الأردن، بحسب "رويترز".

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، التي تستضيف حكومتها مؤتمر للاستثمار بلندن، إن "المجتمع الدولي في حاجة إلى تشكيل ائتلاف عالمي لمساندة الأردن".

وشهدت الأردن، قبل أشهر، احتجاجات واسعة، بعد أن أثارت تخفيضات في الإنفاق وزيادات في الضرائب فرضت بموجب برنامج لصندوق النقد الدولي، غضبا شعبيا.

وفي يونيو/حزيران الماضي، تعهدت السعودية، والكويت، والإمارات بحزمة مساعدات بـ 2.5 مليار دولار لدعم اقتصاد الأردن.

ويواجه الأردن أزمة اقتصادية فاقمها في السنوات الأخيرة تدفق اللاجئين من جارته سوريا إثر اندلاع النزاع عام 2011 وانقطاع إمدادات الغاز المصري وإغلاق حدوده مع سوريا والعراق بعد سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على مناطق واسعة فيهما.

  كلمات مفتاحية

عبدالله الثاني يدعو مجتمع الأعمال للاستفادة من اقتصاد الأردن

أمريكا: ملتزمون بتحويل 750 مليون دولار مساعدات نقدية للأردن