السفير السعودي بالأردن: قطر قرحة في المعدة العربية

الجمعة 1 مارس 2019 12:03 م

شن السفير السعودي لدى الأردن الأمير "خالد بن فيصل بن تركي آل سعود"، هجوما على قطر، ووصفها بأنها "تشبه القرحة في المعدة العربية".

جاء ذلك في برنامج "حوارات استراتيجية" الذي نظمته كلية الأمير "الحسين بن عبدالله الثاني" للدراسات العليا في الجامعة الأردنية، في جلسةٍ بعنوان "العلاقات الأردنية السعودية"، الخميس.

وتساءل السفير عن سبب امتناع قطر عن دفع المبلغ الذي تعهدت بدفعه للأردن في إطار المنحة الخليجية، الذي يبلغ 1.2 مليار دولار، مُضيفاً أن "الرياض لا تعترض على أي تواصل أردني مع دول أخرى ولو كانت تختلف مع المملكة، حرصاً على المصالح الوطنية الأردنية".

وشدد الأمير "خالد"، على حرص المملكة على دعم ومساندة الأردن انطلاقاً من العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن "السعودية تقف مع الأردن وقفة الأخ مع أخيه"، وأن هذا الدعم سيكون بأساليب جديدة ومبتكرة تساعد على خلق الوظائف في الأردن.

وجدد المسؤول السعودي، حرص وسعي المملكة مع الدول الشقيقة والحليفة إلى دعم الأردن لتجاوز أزمته الاقتصادية الحالية.

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منتصف 2017، حصارا بريا وجويا على قطر، بعد أن قطعت علاقتها معها، بدعوى دعم الدوحة للإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة، وتتهم تلك الدول بمحاولة التدخل في قراراتها السيادية وتغيير نظامها السياسي.

ومنذ ذلك الحين، تقود الكويت وساطة لإنهاء الأزمة الخليجية، على أمل وضع نهاية لأسوأ أزمة في تاريخ منطقة الخليج، لكن الوساطة متوقفة منذ عدة شهور بسبب تمسك جميع أطراف الأزمة بمواقفها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الأزمة الخليجية قطر الأردن العلاقات السعودية الأردنية