صحف الخليج تكشف تعطيل تحقيقات خاشقجي وتترقب دعم البحرين

الجمعة 1 مارس 2019 04:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، كشف المحققة الأممية "آنييس كالامار"، أن مسؤولين سعوديين عطلوا جهود تركيا للتحقيق في مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، واتهمت الرياض بتقويض الجهود في تحقيقات جريمة الاغتيال.

ونقلت الصحف، إعلان وزير المالية والاقتصاد البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، أن العمل جار العمل على تسلم الدفعة الثانية من برنامج الدعم الخليجي قريبا.

وكشفت الصحف، أن حكومات بالاتحاد الأوروبي قد تمنع تبني قائمة سوداء لغسل الأموال، تضم السعودية و4 أراض تابعة للولايات المتحدة.

واهتمت الصحف، بإعلان شركة "قطر للبترول" (حكومية)، عن تحقيق اكتشاف مهم للغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط، في مياه قبرص الإقليمية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت المحققة الأممية "آنييس كالامار"، أن مسؤولين سعوديين عطلوا جهود تركيا للتحقيق في مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، واتهمت الرياض بتقويض الجهود في تحقيقات جريمة الاغتيال. (الشرق)

كشف دبلوماسيان من الاتحاد الأوروبي أن حكومات بالاتحاد قد تمنع تبني قائمة سوداء لغسل الأموال، تضم السعودية و4 أراض تابعة للولايات المتحدة. (الشرق)

قدم نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، في الولايات المتحدة، مشروع قانون، يضمن رقابة للكونغرس، لأي اتفاق تعاون نووي مدني مع السعودية. (العرب)

قال وزير الخارجية الباكستاني، "شاه محمود قريشي" إنه من المتوقع أن يصل نظيره السعودي "إبراهيم العساف" إلى إسلام آباد، حاملا رسالة خاصة من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، الذي زار باكستان والهند في وقت سابق هذا الشهر. (سبق)

حثت منظمة العفو الدولية (أمنيستي)، السلطات في هونغ كونغ، على عدم تسليم شقيقتين سعوديتين هاربتين، تنتهي مهلة إقامتهما خلال ساعات. (الوطن)

عرضت الولايات المتحدة، مكافأة مالية قدرها مليون دولار، لمن يزودها بمعلومات تقود إلى القبض على "حمزة بن لادن"، نجل مؤسس تنظيم "القاعدة"، وأحد القياديين الأساسيين في التنظيم. (الشرق الأوسط)

أظهرت إحصائيات حديثة، أن موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، في يناير/كانون الثاني الماضي، بلغت نحو 1.87 تريليون ريال (496 مليار دولار)، بانخفاض قدره 33.5 مليار ريال (8.9 مليارات دولار)، وذلك مقارنة مع ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الاقتصادية)

اختتمت فعاليات التمرين البحري السعودي السوداني المختلط "الفلك 3" بقاعدة بورتسودان السودانية. (الرياض)

تعتزم 3 جهات حكومية سعودية توحيد بيانات الموظفين المدرجين فيها ضمن منصة واحدة للاستفادة المتبادلة منها. (عكاظ)

أكد النائب العام بالسعودية "سعود المعجب"، أن بلاده سخرت الإمكانات والجهود كافة لمكافحة الفساد، متتبعة بواطن هذه الآفة، ومكافحتها وتجفيف منابعها، وفق أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المستمدة منها. (الرياض)

تراجعت تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية إلى الخارج، على أساس شهري بنسبة 2.5%، لتبلغ 11 مليار ريال خلال يناير/كانون الثاني 2019، مقابل 11.3 مليارات ريال في ديسمبر/كانون الأول 2018، منخفضة بقيمة 286 مليون ريال. (الاقتصادية)

الإمارات

استقبلت رئيسة سنغافورة "حليمة يعقوب"، في القصر الجمهوري، ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، وبحثت معه سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا. (الاتحاد)

شهد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، ورئيس وزراء سنغافورة "لي هسين لونغ"، مراسم تبادل مذكرة إعلان شراكة شاملة بين البلدين، بجانب عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم شملت المجالات التعليمية والتكنولوجية والبيئية، وأفضل الممارسات في مجالات المشاريع الخضراء. (الخليج)

دعا ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، الهند وباكستان إلى تخفيف حدة التوتر بينهما وتغليب لغة الحوار والتواصل. (البيان)

جذبت الإمارات استثمارات أجنبية تقدر بنحو 11.5 مليار دولار (42.2 مليار درهم)، العام الماضي، ما يمثل 23% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إلى منطقة الشرق الأوسط. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلنت شركة "قطر للبترول" (حكومية)، عن تحقيق اكتشاف مهم للغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط، في مياه قبرص الإقليمية. (الراية)

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع وزير الخارجية بجمهورية أنغولا، "مانويل دومينغوس أوغيستو"، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

بحث وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان "زلماي خليل زاد"، ونائب قائد حركة طالبان للشؤون السياسية رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان الملا "عبدالغني برادر"، تطورات المصالحة الأفغانية، وسير محادثات عملية السلام الجارية في الدوحة وسبل دعمها. (الوطن)

علقت الخطوط الجوية القطرية بعضا من خططها التوسعية في غرب ووسط أفريقيا، بسبب الأزمة الخليجية، والحصار الذي تفرضه 4 دول عربية عليها منذ أكثر من عام ونصف العام. (العرب)

الكويت

بحث رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، علاقات التعاون مع الرئيس العراقي "برهم صالح". (السياسة)

تتسارع الجهود الحكومية لاستكمال إنجاز مشاريع القوانين الاقتصادية، وعلى رأسها مشاريع "التجنيس" و"البديل الإستراتيجي" و"نهاية الخدمة". (الأنباء)

أكدت وكيلة وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة وكيلة قطاع التنمية في وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية "هناء الهاجري"، أن "الوزارة بذلت جهودا كبيرة لمنع التلاعب في صرف المساعدات الاجتماعية وضمان وصولها لمستحقيها". (الراي)

حذر الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية في الكويت، من مغبة الموافقة على اقتراحات قوانين بشأن منح الحقوق المدنية والاجتماعية للبدون، مبينا أنها استحدثت فئة ثالثة في المجتمع تحت مسمى "غير محددي الجنسية". (الجريدة)

قال صندوق النقد الدولي، إن صندوق الثروة السيادي الكويتي، يعتبر الأكبر على مستوى العالم من حيث قيمة أصوله المدارة، نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي، حيث تخطت النسبة 400% وفق تقديرات الثروة السيادية المعلنة من معاهد الثروة السيادية. (الأنباء)

أشار تقرير معهد التمويل الدولي، إلى أن نافذة الكويت لتطبيق الإصلاحات الاقتصادية بدأت تضيق، إذ تبدي الحكومة استعدادها لذلك، لكنها في المقابل تفتقر القدرة على دفع وتمرير الإصلاحات والإجراءات غير الشعبوية في ظل معارضة مجلس الأمة. (الراي)

ذكرت إحصائية لهيئة المعلومات المدنية في الكويت، أن أكثر مهنة يشغلها الكويتيون هي مفتش إدارة حكومية، بينما جاءت في المرتبة الثانية مهنة القائمين بالأعمال المكتبية الأخرى، ثم مهنة عسكري جيش (جندي – عريف – رقيب). (القبس)

البحرين

دعا ائتلاف ما يسمى "شباب ثورة 14 فبراير/شباط"، البحرينيين إلى المشاركة في المسيرات التي ستنطلق الجمعة، تحت شعار "لا للإعدام"، تنديدا بممارسات نظام المنامة. (الشرق)

حكمت المحكمة الكبرى الجنائية في البحرين، بالسجن المؤبد والغرامة 500 دينار على متهم بإخفاء محكومين في قضية الهروب من "سجن جو"، وقتل رجل شرطة، وحيازة أسلحة وذخائر. (البلاد)

حلت البحرين في المرتبة الأولى عربيا على قائمة أفضل شعوب العالم من حيث الحالة الصحية، وفقا لمؤشر دولي صدر حديثا، فيما تبعتها 5 دول عربية أخرى ضمن أول 50 دولة على مستوى العالم. (الأيام)

عمان

تلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد" رسالة خطية من الرئيس الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (الشبيبة)

نص المرسوم السلطاني الصادر بإنشاء المركز الوطني للتشغيل، على بدء العمل بالمركز اعتبارا من بداية 2020، لكن الخطوات العملية لإنشاء المركز تبدأ اعتبارا من صدور المرسوم. (الرؤية)

وقعت وزارة النفط والغاز العمانية، على اتفاقية بترولية مع شركة "أوكسيدنتال عمان"، للحصول على حق التنقيب عن النفط والغاز في منطقة الامتياز رقم (72) البالغ مساحتها 3530 كيلومترا مربعا وتشتمل الاتفاقية على مرحلتين تبلغ قيمتهما الاستثمارية الإجمالية 59 مليون دولار أمريكي. (عمان)

نصت تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة الدخل في سلطنة عمان، على توسيع نطاق ضريبة الخصم من المنبع، لكي يشمل الإيرادات التي تتحقق في السلطنة من الفوائد وتوزيعات الأرباح والأتعاب نظير أداء الخدمات. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلن وزير المالية والاقتصاد البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، أن العمل جار العمل على تسلم الدفعة الثانية من برنامج الدعم الخليجي قريبا. (الوطن)

اختتمت المرحلة الثانية من المناورات العسكرية بتمرين "درع الجزيرة المشترك 10"، بالمنطقة الشرقية، أحد أكبر التمارين العسكرية بالمنطقة، سواء من ناحية عدد القوات المشاركة، أو نوعية الأسلحة المستخدمة، والخطط العسكرية المنفذة. (الشرق الأوسط)

أعلنت موسكو، أن وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، سيجري جولة رسمية مطلع الشهر الجاري، تتضمن قطر والسعودية والكويت والإمارات. (الوطن)

أفادت مصادر سياسية مطلعة، بأن المبعوث الأممي إلى اليمن غادر صنعاء، دون نتيجة تذكر خلال محادثاته مع الجماعة الحوثية من أجل تنفيذ "اتفاق السويد"، خصوصا فيما يتعلق بالانسحاب من الحديدة وموانئها، وتنفيذ خطة الجنرال الدنماركي "مايكل لوليسغارد". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال محققون تابعون للأمم المتحدة، إن قوات الأمن الإسرائيلية ربما ارتكبت جرائم حرب فيما يتصل بقتل 189 فلسطينيا وإصابة أكثر من 6100 خلال احتجاجات أسبوعية في قطاع غزة العام الماضي. (الشرق الأوسط)

أعلنت النيابة العامة الإسرائيلية، توجيه 3 تهم ضد رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، تتعلق بخيانة الأمانة والاحتيال وتلقي الرشوة. (الحياة)

فاجأ الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الأطراف المنخرطة في الصراع في سوريا، بإطلاق فكرة لتشكيل ما وصفها بأنها "مجموعة اتصال"، لتطبيع الأوضاع في سوريا بعد استكمال القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية". (الشرق الأوسط)

عثر مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" على مقبرة جماعية تضم عشرات الجثث التي يعتقد أنها لإيزيديين كانوا محتجزين لدى تنظيم "داعش" في منطقة الباغوز. (الشرق الأوسط)

حذرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية من أن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" يمضى قدما في بناء نظام شمولي أكثر ديكتاتورية من نظام الرئيس المخلوع "حسني مبارك"، الذي أطاحت به ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011. (العرب)

تخلى الرئيس السوداني "عمر البشير"، عن صلاحياته كرئيس لحزب المؤتمر الوطني (الحاكم)، وفوض نائبه "أحمد هارون" بها، لحين انعقاد المؤتمر العام للحزب، وانتخاب رئيس جديد. (الحياة)

خرج آلاف السودانيين في مظاهرات حاشدة في عدد من مناطق العاصمة الخرطوم، ومدن البلاد الأخرى، في أضخم وأوسع موجة مظاهرات منذ اندلاع الاحتجاجات في البلاد قبل 3 أشهر. (الشرق الأوسط)

حذر رئيس الوزراء الجزائري "أحمد أويحيى"، الشعب الجزائري من مصير سوريا، في إشارة إلى الاحتجاجات ضد ترشح الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" لولاية خامسة. (الحياة)

قال رئيس مجلس النواب المصري "علي عبدالعال"، إن التعديلات الدستورية المقدمة من أكثر من خمس أعضاء المجلس هي اقتراحات، وقد يطرأ عليها تعديلات خلال مناقشات لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومناقشات المجلس فيما بعد. (الشرق الأوسط)

أعلنت الأمم المتحدة، أن رئيس وزراء ليبيا المعترف به دوليا "فائز السراج"، وقائد قوات شرق ليبيا "خليفة حفتر"، اتفقا خلال اجتماع على ضرورة إجراء انتخابات. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي تحقيقات دعم خليجي غسيل أموال القائمة السوداء الغاز الطبيعي صحف الخليج

ضرائب جديدة في البحرين.. الإصلاح الاقتصادي حياة أو موت