مكرم محمد أحمد: لا صحفيين معتقلين بمصر.. وإنما جاهليون

الجمعة 1 مارس 2019 09:03 ص

اتهم رئيس المجلس الأعلى للإعلام المصري، "مكرم محمد أحمد" زملاءه الصحفيين المعتقلين في سجون مصر بأنهم  "جاهليون يطالبون بالحرب على الغرب المسيحي"، على حد قوله.

ونفى أن يكون هناك أي صحفيين معتقلين في مصر، معتبرا أنه  "لا يوجد صحفي معتقل على وجه الإطلاق، بل هم يدعون بدعوى الجاهلية، ويطالبون بالحرب على الغرب المسيحي".

وزعم أنه يرى أن حرية الصحافة حق، و"حرية التعبير حق ينبغي الحفاظ عليه لكل أصحاب الرأي والصحفيين المصريين، لكن أرى أيضا أن هناك فارقا بين الصحفي وكاتب الرأي وما بين الديماغوجيين وما بين الناشط السياسي وما بين الزعيم"، بحسب قوله.

وتابع: "للأسف الصحافة الغربية تعتبر أن كل ما سبق فئة واحدة وتحسبهم على الصحفيين، وعندما تذهب إلى نقابة الصحفيين وتسأل عن الأسماء التي يردد الإعلام الغربي بأنهم صحفيون معتقلون، لا تجد أي اسم منهم".

وتتعارض تصريحات "مكرم" مع تقديرات منظمة "مراسلون بلا حدود"، بأنه يقبع حاليا أكثر من 32 صحفيا في سجون مصر لمجرد قيامهم بعملهم الإعلامي، داعية السلطات المصرية إلى وقف التصعيد ضد الصحفيين والإعلاميين، والإفراج عن الصحفيين المعتقلين.

وحلت مصر في المرتبة 161 من أصل 180 بلدا على التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته "مراسلون بلا حدود" في 2018.

وفي سياق متصل، أعرب المرصد العربي لحرية الإعلام عن استنكاره البالغ لمزاعم وزير خارجية النظام المصري، "سامح شكري"، حول تمتع الصحفيين والإعلاميين ووسائل الصحافة والإعلام بالحرية في مصر، وذلك خلال إلقاء بيان مصر أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وأكد المرصد، في بيان له، الأربعاء، أن "استمرار النظام المصري في التدليس في المحافل الدولية لا ينطلي على أحد في ظل التوثيق الواسع لقمع وتجريم الصحافة والإعلام في مصر".

وأشار إلى "توقيف وسجن ما يزيد على 90 صحفيا وصحفية، وحجب أكثر من 500 موقع، وضم عشرات الصحفيين والإعلاميين لقوائم الإرهاب؛ بسبب ممارستهم للصحافة أو مواقفهم السياسية المعارضة للنظام، وإغلاق بعض الصحف والقنوات والبرامج المعارضة".

كما نوه إلى أن النظام أصدر "سلسلة من التشريعات غير الدستورية والمعيبة، والتي تقوض حرية الصحافة والإعلام بشكل كامل وحقيقي، ودعم سياسيات الفصل التعسفي والتشريد في المؤسسات المملوكة للدولة أو المقربة من النظام بشكل بات يطال جميع أبناء المهنة".

  كلمات مفتاحية

مكرم محمد أحمد الصحفيين المعتقلين صحفي معتقل نقابة الصحفيين الإعلام الغربي

الموت يغيب الكاتب الصحفي المصري مكرم محمد أحمد