نائب البشير: علاقة السودان بالسعودية متينة وأزلية

الجمعة 1 مارس 2019 10:03 ص

أكد وزير الدفاع السوداني "عوض محمد أحمد بن عوف"، على عمق ومتانة العلاقات بين بلاده والسعودية، لافتا إلى موقف الخرطوم الثابت والمبدئي تجاه المملكة.

جاء ذلك لدى استقبال "عوف" السفير السعودي لدى السودان "علي حسن جعفر"، بحضور الملحق العسكري السعودي، العميد الركن "إبراهيم العمير"، الذي نقل إليه تهاني وتحيات ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، ونائب وزير الدفاع "خالد بن سلمان"، والقيادة العسكرية في رئاسة الأركان العامة وقيادة القوات المشتركة، بمناسبة تعيينه نائبا أول لرئيس الجمهورية السودانية، وفقا لما نشرته وكالة السودان الرسمية (سونا).

ومن جانبه، أكد السفير السعودي حرص بلاده على تقوية وتعزيز علاقاتها مع السودان في كل المجالات والعمل على تطويرها لما يخدم مصلحة شعبي البلدين، وأعلن جاهزيته لتقديم كل ما يمكن أن يعزز العلاقة بين البلدين والمضي بها إلى الأمام.

واختتمت فعاليات التمرين البحري السوداني-السعودي المختلط "الفلك 3"، الخميس، بقاعدة بورتسودان، بحضور نائب رئيس أركان القوات البحرية السودانية، اللواء بحري "مجدي سيد عمر"، وممثل قائد القوات البحرية السعودية، العميد بحري "يحيى بن علي النعمي".

واشتملت فعاليات اليوم الختامي على سيناريو للقيام بالإغارة على هدف ساحلي، بمشاركة المشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة وعروض للزوارق والطيران.

وحضر الفعاليات مساعد الملحق العسكري في الخرطوم، والطلبة السعوديين بكلية القادة والأركان في الخرطوم.

ومنذ مارس/ آذار 2015 اتخذ السودان قرارا بالمشاركة في تحالف عسكري تقوده السعودية ضد جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، وأرسلت الخرطوم آلاف الجنود المشاة إلى هناك.

وبين الحين والآخر كانت تتردد أنباء عن أن السودان سيسحب قواته من اليمن وأن علاقة البلدين متوترة، لكنّ مسؤولين سودانيين، على رأسهم الرئيس "عمر البشير"،  طالما شددوا على عمق العلاقات مع السعودية، وعلى ضرورة الدفاع عن أمنها، لأن "أمن الحرمين من أمن السودان" حسب قولهم.

  كلمات مفتاحية

السودان عمر البشير السعودية الخرطوم محمد بن سلمان اليمن الحوثيين أنصار الله